Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

القوانين الجديدة التى اصدرها مجلس الشعب

Posted on April 23 2012 by adhm eldakhs in اخبار قانونية



اللجنة التشريعية بمجلس الشعب توافق على منع محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري :
وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشعب برئاسة المستشار محمود الخضيري علي مشروع تعديل بعض أحكام قانون القضاء العسكري الصادر بالقانون رقم 25 لسنة 1966 وتقضي هذه التعديلات بإلغاء المادة رقم 6 من القانون ، وتعديل المادة الثانية وتنص علي أن النيابة العسكرية تحيل من تلقاء نفسها الي النيابة العامة ما لديها من دعاوي أصبحت من اختصاص محاكم أخري بمقتضي أمثال هذا القانون وذلك بالحالة التي تكون عليها ، ولاتسري أحكام هذا القانون علي الدعاوى المنظورة أمام المحاكم العسكرية وتظل تلك المحاكم مختصة بها حتي صدور حكمٍ باتٍ فيها.
كما تم تعديل نص المادة 48 والتي تنص علي أن للسلطات القضائية العسكرية تختص دون غيرها بالفصل في الجرائم الداخلة في اختصاصها وفقا لأحكام هذا القانون.
شهدت الجلسة جدلا واسعا حول تعديل المادة الثامنة والثامنة مكرر والتاسعة من القانون والتي تقضي بأن يبقي العسكريون والملحقون بها خاضعين لأحكام هذا القانون حتي لو خرجوا من الخدمة إذا كانت جرائمهم وقت وقوعها تدخل في اختصاصه .

الكتاتني يطالب المجلس العسكري بسرعة التصديق اليوم على تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية :
أعلن اللواء ممدوح شاهين عضو المجلس الأعلي أمس 22/4/2012 أن المجلس لم يتلق أي قرار رسمي من المحكمة الدستورية حتي الآن حول تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية الذي يحرم رموز النظام السابق من الترشح في انتخابات الرئاسة .
جاء هذا ردا علي ما أثاره النائب ممدوح إسماعيل أمام اللجنة التشريعية حول التزام المجلس بالتصديق علي هذا القانون بعد إحالته إليه من مجلس الشعب ونشره في الجريدة الرسمية.
وطالب د. محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المجلس العسكري بسرعة إصدار تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية، وقال الكتاتني إن التعديل الذي وافق عليه مجلس الشعب لقي ترحيبا واسعا في الشارع المصري لأن القانون اعتبر تصحيحا للمسار وتحقيقا لهدف من أهداف المجلس. وأضاف الكتاتني إنني أطالب بسرعة إصدار هذا القانون اليوم قبل الغد حتي يدفع المجلس العسكري الشبهات عن نفسه وحتي يؤتي القانون الأثر الذي شرع من أجله.

مجلس الشعب يوافق على تعديل الثانوية العامة لتصبح سنة واحدة فقط :
 وافق مجلس الشعب علي تعديل نظام الثانوية العامة لتصبح سنة واحدة فقط ، وأصرعلي تطبيق النظام الجديد بدءاً من العام الدراسي القادم علي الطلبة المنتقلين للصف الثاني الثانوي، رغم محاولات وزير التربية والتعليم تطبيق النظام الجديد علي طلبة الصف الأول الثانوي العام القادم حتي تتاح الفرصة للوزارة لإعادة ضبط المناهج ولمنع وقوع خسائر في قيمة الكتب المطبوعة بالفعل.
جاء ذلك خلال جلسة مجلس الشعب أمس برئاسة د. محمد سعد الكتاتني لتعديل بعض أحكام القانون رقم 39 لسنة 1981. شملت التعديلات تقدم الطالب لامتحان الثانوية في نهاية السنة الثالثة وأحقية الطالب الراسب في امتحان الدور الأول في مادة أو مادتين التقدم بامتحان الدور الثاني علي أن يحتسب له ما لايزيد عن 50% من اجمالي النهاية الكبري للمادة ، وأن تحتسب له درجاته التي حصل عليها كاملة في حالة اختياره للإعادة العام الدراسي بالكامل، كما شملت التعديلات جواز تقدم الطالب الراسب إعادة التقدم للامتحان لمرة واحدة فقط يتم بعدها التقدم للامتحان من الخارج برسم قدره مائتا جنيه بدلا من ثلاثمائة جنيه ولمدة عامين فقط.
أكد د. شعبان عبدالعليم رئيس لجنة التعليم ان الهدف من تعديل القانون تطوير العملية التعليمية ومواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية .
المصدر: بوابة معلومات مصر

Comment on this post