Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

اخر الاخبار - المحاكمة - الانتخابات - الدستور -

Posted on June 2 2012 by adhm eldakhs in اخبار سياسة

2 / 6 / 2012 تاريخ جلسة النطق بالحكم فى قضية الرأى العام محاكمة الرئيس المخلوع / حسنى مبارك وأعوانة وأبنائة, ماذا تتوقع ؟ لاشىء , ماذا اعدت الحكومة لليوم التاريخى هذا نص الخبر من موقع بوابة معلومات مصر :
خطة تأمين غير مسبوقة لجلسة النطق بالحكم في محاكمة مبارك :
أكد المستشار محمد منيع مساعد وزير العدل لشئون المحاكم انه اطمأن بنفسه علي انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي ومساعديه الستة غدا السبت. وفي مقدمته الخطة الأمنية لتأمين الجلسة تأمينا محكما.
وقال المستشار منيع- في تصريح له- ان الخطة الأمنية لتأمين الجلسة والتي وضعت بالتنسيق ما بين القوات المسلحة والشرطة تختلف كلية عن الخطة الأولي لتأمين سير وانعقاد الجلسات مشيرا إلي انها تتضمن اتخاذ تدابير واجراءات احترازية مكثفة وغير مسبوقة لضمان مرور جلسة الحكم بسلاسة وهدوء. مع تسهيل عملية الدخول والخروج لجميع الحاضرين.
وأشار إلي ان المحاور التي استندت اليها الخطة الأمنية تتضمن تأمين سلامة المتهمين لحظة خروجهم من محبسهم حتي قاعة المحكمة. وحضورهم جلسة النطق بالحكم. ثم اعادتهم مرة أخري إلي ذات أماكنهم لاتخاذ اللازم علي ضوء ما سيبين وفقا لمنطوق الحكم.. إلي جانب تأمين كافة أطراف القضية من هيئة المحكمة وأعضاء النيابة العامة والمحامين وذوي المتهمين وأهالي المجني عليهم ومستشاري هيئة قضايا الدولة الحاضرين ومندوبي وكالات الأنباء والصحافة والاعلام.
وأضاف المستشار منيع انه لن يتم السماح لأي شخص بدخول قاعة المحكمة الا بالتصاريح السابق اصدارها للحضور من ذوي الشأن قبل انعقاد المحكمة وبعد التدقيق في هوية حامليها. مشيراً إلي ان تلك التصاريح لاتزال سارية لدخول القاعة حتي الجلسة الختامية وانه ليست هناك أية تصاريح جديدة لأي شخص لحضور الجلسة التي سيقتصر حضورها علي حاملي التصاريح السالف بيانها.
وذكر ان حضور جلسة النطق بالحكم سيكون في ضوء الضوابط السابق الاعلان عنها من جانب المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة. والتي تتضمن عدم السماح بدخول الهواتف المحمولة أو أجهزة التصوير أو التسجيل الصوتي ومختلف الأجهزة الالكترونية إلي داخل قاعة المحكمة لافتا إلي ان قوات الأمن المنوط بها تأمين الجلسة ستجري تفتيشا دقيقا للحضور لضمان تنفيذ التعليمات بدقة وحرصاً علي أمن وسلامة جميع الحضور.
وقال ان التليفزيون المصري هو الجهة الوحيدة التي سيسمح لها بتصوير وتسجيل وبث وقائع جلسة النطق بالحكم وفقا للتعليمات السابقة للمستشار أحمد رفعت والتصاريح التي استصدرت لأفراده.
وأشار المستشار محمد منيع إلي أنه أجري اتصالاً بالسفير اسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات للتنسيق معه بالنسبة لعملية حضور الجلسة لمراسلي الصحف ووسائل الاعلام العربية والأجنبية في ضوء تصاريح الدخول الممنوحة لهم سابقاً والتيسير عليهم في كافة الاجراءات. 

وسط الاعتراضات والمظاهرات والاحتجاجات والقرارات العجيبة تبدأ بعد غد انتخابات المصرين بالخارج لانتخاب رئيس جمهورية مصر الجديد , كانت الجولة الاولى قد انتهت بحصول محمد مرسى بأغلبية اصوات المصريين فى الخارج .
ماذا اعدت وزارة الخارجية استعداد لتصويت المصريين بالخارج ؟ تابع الخبر التالى :
تصويت المصريين فى الخارج يبدأ الأحد :
صرح الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن الوزارة قد أنهت استعداداتها لإجراء انتخابات الإعادة في الانتخابات الرئاسية في الخارج والتي تبدأ بعد غد وتستمر حتي السبت 9يونيو القادم.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن الوزارة قد دفعت بتعزيزات إضافية من الأعضاء إلي سفارات وقنصليات مصر في الخارج التي شهدت كثافة تصويتية عالية في المرحلة الأولي من الانتخابات حيث تم إرسال نحو 40عضوا إلي الرياض و15عضوا إلي جدة كما أرسلت 50 عضوا إلي الكويت و10 أعضاء إلي مسقط ومثلهم إلي الدوحة بينما أرسلت 20 عضوا إضافيا إلي الإمارات وذلك بهدف التيسير علي المواطنين وضمان سرعة إنهاء إجراءات التصويت والفرز وإعلان النتيجة.
وأشار رشدي إلي أن الخارجية أرسلت أيضا إلي بعثات مصر في الخارج اعداد إضافية من أجهزة الحاسب الآلي وماسحات الباركود.. وذلك بالإضافة إلي ما سبق إرساله بالفعل قبيل المرحلة الأولي.
وأكد المتحدث باسم الخارجية استمرار عمل البعثات المصرية بنفس القواعد التي قررتها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في المرحلة الأولي وهي إمكانية إرسال التصويت بالبريد أو ذهاب المواطن بنفسه إلي مقر البعثة المصرية لتسليم مظروف الاقتراع مع ضرورة إقامة الناخب في الدولة التي يقوم بالتصويت فيها وسبق قيامه بتسجيل نفسه فيها علي قوائم التصويت في الخارج علي موقع اللجنة علي الإنترنت وكذلك ضرورة حيازة الناخب لبطاقة الرقم القومي أو صورتها أو جواز السفر المميكن أو صورته.
وناشد المتحدث باسم الخارجية جميع المواطنين بالخارج الإسراع بالتصويت وعدم الانتظار حتي الساعات الأخيرة قبل إغلاق باب التصويت وخاصة بالنسبة للمواطنين الذين سيتوجهون بأنفسهم إلي مقر البعثة المصرية لتسليم مظروف التصويت وذلك لتفادي التكدس والازدحام اللذين شهدتهما بعض البعثات خلال المرحلة الأولي.. كما حث المواطنين الذين سيصوتون بالبريد علي سرعة إرسال مظاريف الاقتراع حيث إن البعثات المصرية ملتزمة حرفيا بتعليمات اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد المظاريف التي تصل بعد موعد إغلاق صناديق الاقتراع. 

الدستور واللجنة التأسيسية هل ستقدم جماعة الاخوان وحزب الحرية والعدالة اول عربون للتوافق والتقارب مع باقى القوى السياسية والمصالحة مع الشعب المصرى غير المنتمى للجماعة او الحزب ؟ تابع الخبر التالى :
 القوي السياسية تجتمع غدا لوضع معايير التأسيسية :
تعقد الأحزاب والقوي السياسية اجتماعا غدا‏ 2-6-2012,‏ لمناقشة الاقتراح الذي تقدم به النائب وحيد عبدالمجيد‏,‏ بشأن وضع معايير جديدة لتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور‏ . وتشمل مائة عضو, من بينهم32 يمثلون مختلف الأحزاب السياسية, و8 من النقابات المهنية, ومثلهم من شباب الثورة, وممثلي الطلاب, واتحادات العمال والفلاحين, والاتحادات النوعية, و15 من خبراء القانون والهيئات القضائية, و9 من المؤسسات الدينية, و3 من السلطة التنفيذية( الجيش, والشرطة, والحكومة), و17 من الشخصيات العامة. واقترح سامح عاشور نقيب المحامين رئيس المجلس الاستشاري ورئيس الجبهة الوطنية الديمقراطية, تعديل المادة60 بما يجعل الجمعية التأسيسية تستمد سلطاتها من الدستور فقط, ولا تخضع لسلطات البرلمان, علي أن تتألف من أعضاء ذوي مواقف قانونية ثابتة مثل: رؤساء الهيئات القضائية, والأحزاب السياسية, وأقسام القانون الدستوري, والنقابات المهنية, وممثلين عن الأزهر, والكنيسة, ونقابات الفلاحين والزراعيين, فضلا عن20 من الشخصيات العامة.
ومن جانبها, نفت جماعة الإخوان المسلمين ـ علي لسان أمينها العام الدكتور محمود حسين ـ أنها تنصلت من وعودها بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية, أو أن تكون التصريحات بشأنها مجرد وعود انتخابية. وأصدر نحو عشرة أحزاب سياسية, منها: المصري الديمقراطي, والتحالف الشعبي الاشتراكي, والكرامة, والمصريين الأحرار, وغد الثورة, والتجمع, بيانا أكدوا فيه أن تأجيل الاجتماع جاء من جانب الحرية والعدالة, في إطار خطة تسويف مستمرة منذ أسابيع, حتي لا يتم تشكيل الجمعية قبل الانتخابات الرئاسية.
مصادر الاخبار : بوابة معلومات مصر
Comment on this post