Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

الفقية الدستورى صبحى صالح وفتوى غير دستورية

Posted on June 25 2012 by adhm eldakhs in اخبار قانونية


تصريح عجيب وغريب ولايمت الى القانون بصلة ادلى بة الفقية الدستورى للاخوان صبحى صالح يذكرنا بترزية قوانين الحزب الوطنى الذين كانوا يفصلون القوانين والفتاوى على مقاس الحزب الوطنى فقد ادلى المذكور لموقع بوابة الاهرام اليوم 25 / 6 / 2012 بما يلى :
"قال صبحي صالح القيادى البارز بحزب الحرية والعدالة، وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المنحل، إن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية سوف يؤدى اليمين الدستورية أمام المحكمة الدستورية العليا، غير أنه استطرد أن ذلك لا يعني اعترافا منه بحل مجلس الشعب كما يتردد.
وتابع صالح فى تصريحات له اليوم أن "رئيس الجمهورية المنتخب لن يفصل في حل مجلس الشعب من عدمه إلا بعد أن يحال الحكم الصادر من الدستورية العليا ببطلان انتخابات ثلث أعضاء المجلس إلى المحكمة الإدارية العليا التي بدورها سوف تفسر الحكم.. وإذا قررت الحل يعرض الأمر على الرئيس الذى سيقوم بدوره بعرض القرار للاستفتاء الشعبي أو يكون القرار بعدم الحل ويعود الأمر بعد ذلك إلى مجلس الشعب ليتخذ القرار المناسب بشأن المقاعد التي صدر الحكم ببطلان الانتخاب عليها".
وأكد صبحي صالح أن حزب الحرية والعدالة لايعترض على حكم الدستورية العليا، على حد قوله، مضيفا "لكنه يعترض فقط على طريقة تنفيذه والتي تمت بشكل غير قانوني أو دستوري، ونحن نعتبر ماحدث انقضاضا على السلطة التشريعية".
وأضاف صالح "المفاوضات التي تتم حاليًا مع المجلس العسكري بشأن قرار منع دخول النواب إلى داخل المجلس بدعوى حله لم تسفر عن نتائج لتصحيح الوضع بشكل دستورى، ونحن نعمل على حل هذا الوضع دون اللجوء إلى تنازعات قضائية".

نعقب ونقول للاستاذ / صبحى لااستفتاء شعبى على حكم صدر بأسم الشعب ، الاستفتاء يكون فى حالة واحدة فقط وهى قيام رئيس الجمهورية بحل مجلس الشعب وهنا الصراع بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية يحسمة استفتاء شعبى ، ونتمنى من الاستاذ الفاضل الاطلاع على القانون الدستورى لسنة اولى حقوق , ونتوسل الى الدكتور مرسى بحسن اختيار مستشارية وخصوصا القانونيين .
Comment on this post