Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

تخويل المخابرات الحربية والشرطة العسكرية سلطة الضبط القضائى

Posted on June 14 2012 by adhm eldakhs in معلومات قانونية

اصدر السيد وزير العدل القرار رقم 4991 / 2012 ونشر فى الوقائع المصرية العدد رقم 136 ونشر بتاريخ 13 / 6 / 2012 ويتضمن تخويل ضباط وضباط صف المخابرات الحربية وضباط وضباط صف الشرطة العسكرية صفة مأمورى الضبط القضائى فى الجرائم التى تقع من غير العسكريين المنصوص عليها فى الابواب الاول والثانى والثانى مكرر والسابع والثانى عشر والثالث عشر من الكتاب الثانى من قانون العقوبات وفى الباب الخامس عشر والسادس عشر من الكتاب الثالث من ذات القانون ، وفيمايلى صورة من عدد الوقائع المصرية المنشور فية القرار المذكور وبيان لانواع الجرائم الممنوح بشأنها :


نصوص الحريات العامة فى الاعلان الدستورى وضماناتها :
( مـــــــادة 8 )
الحرية الشخصية حـق طبيعى وهى مـصونة لا تمس , وفيما عـدا حـالة التلبس لا يجوز القبض على أحد أو تفتيشه أو حبسه أو تقييد حريته بأى قيد أو منعه من التنقل إلابأمر تستلزمه ضرورة التحقيق وصيانة أمن المجتمع , ويصدر هذا الأمر من القاضى المـختص أو النيابة العامة , وذلك وفقا لأحكام القانون . ويحدد القانون مدة الحبس الاحتياطى .
( مــــــادة 9 )
كل مـواطن يقبض عليه أو يحبس أو تقيد حريته بأى قيد تجب معـاملته بمـا يحفظ عليه كرامـة الإنسان , ولا يـجوز إيذاؤه بدنيا أو معنويا , كـما لا يجوز حـجزه أو حـبسه فى غير الأمـاكن الخـاضعة للـقـوانين الصـادرة بتنظيم السـجون . وكل قــول يثبت أنه صــدر مـن مــواطن تحت وطـأة شئ ممـا تقدم أو التهديد بشئ مـنه يهدر ولا يعول عليه.
( مـــــــادة 16 )
للمواطنين حـق الاجتماع الخـاص فى هـدوء غير حاملين سلاحا ودون حاجة إلى إخطارسـابق. ولا يجوز لرجال الأمن حضور اجتماعاتهم الخاصة , والاجتماعات العامة والمواكب والتجمعات مباحة فى حدود القانون .
( مـــــادة 17)
كل اعــتداء عـلى الحــرية الشـخصية أو حـرمة الحـياة الخـاصة للـمواطنين وغـيرها مـن الحـقوق والحـريات العـامة التي يكفـلها الدســتور والقـانون جـريمة لا تســقط الدعــوى الجـنائية ولا المـدنية النـاشئة عنها بالتقـادم , وتكفل الدولة تعويضا عادلا لمن وقع عليه الاعتداء .
( مـــــادة 23 )
يبلغ كل مـن يقبض عليه أو يعتقل بأسـباب القبض عليه أو اعتقاله فورا , ويكون لـه حق الاتصـال بمـن يرى إبلاغـه بمـا وقـع أو الاسـتعانة بـه على الـوجه الذي ينظمه القانون , ويجب إعـلانه علي وجـه السرعة بالتهم الموجهة إليه , ولـه ولغيره التظلم أمام القضاء من الإجراء الذى قيد حريته الشخصية , وينظم القانون حق التظلم بما يكفل الفصل فيه خلال مدة محددة , وإلا وجب الإفراج حتما.
( مـــــادة 55 )
الشـرطة هـيئة مـدنية نظـامية ، تؤدى واجـبها فى خـدمة الشـعب ، وتكفل للـمواطنين الطمأنينة والأمن ، وتسهر على حفظ النظام والأمن العام والآداب وفقاً للقانون .
ولاتعليق سوى اين العيش والحرية والعدالة الاجتماعية .
Comment on this post