Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

أخبار قانونية -عزل مرسى-بطلان التأسيسية-تزوير المحكمة الدستورية-

Posted on July 11 2012 by adhm eldakhs in اخبار قانونية


توابع زلزال او قرار رئيس الجمهورية بعودة مجلس الشعب المنحل الى الانعقاد طعون ودعاوى قضائية عديدة بعضها حديث وبعضها قديم ، عند صدور الاحكام فيها ستتغير الخريطة السياسية لمصر كثيرا فأما ان تعتدل وتستقيم وأما ان تستمر فى الاعوجاج وتعود العملية السياسية والقانونية والثورية الى الصفر . ومن المعلوم ان اقصر طريق لتحقيق الاهداف هو الطريق المستقيم والقائد الماهر هو من يستطيع القيادة وسط العواصف بشرط اخلاص النوايا ، وهو ماتفتقدة مصر وثورتها.
واهم الاخبار القانونية نستعرضها من المنشور فى موقع msn العربى كالتالى :-

دعوى قضائية تطالب بـ«عزل» مرسي ومحاكمته أمام «الجنائية الدولية» :
أقام أحد المحامين دعوى قضائية، الأربعاء، أمام محكمة القضاء الإداري، طالب فيها بعزل الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية من منصبه، وإحالته إلى المحكمة الجنائية الدولية، لحنثه بقسمه الذي أداه أمام المحكمة الدستورية العليا.
وقال مقيم الدعوى في صحيفة دعواه إن رئيس الجمهورية، تحدى أحكام القضاء النهائية واجبة النفاذ، وانتهك قدسية حكم المحكمة الدستورية العليا، الصادر بحل مجدلس الشعب واصدر قرارا بإعادته، ودعاه للانعقاد بالمخالفة لصحيح هذا الحكم.
وأضاف المدعي أن مرسي خالف كل المبادئ التي قامت عليها ثورة 25 يناير، فبدلًا من إعلاء دولة القانون التي نادت بها الثورة, كان أول من اخترق القانون ونال من أحكامه, كما أنه خالف القسم الذي أداه أمام قضاة المحمة الدستورية العليا، وهو اليمين القانونية للرئيس ومن قبله أمام جموع الشعب المصري في ميدان التحرير، عندما أقسم على احترام الدستور والقانون لتمر أيام قليلة، ويخالف الرئيس هذا القسم وينتهك القانون.
وأشار مقيم الدعوى إلى أن قرار مرسي بدعوة مجلس الشعب للانعقاد بالمخالفة لحكم الدستورية يمثل جريمة امتناع عن تنفيذ حكم قضائي معاقب عليها في القانون، بالعزل من الوظيفة والحبس, كما أن حنثه بالقسم كرئيس للجمهورية جريمة في حق شعبه يحاكم عليها أمام المحكمة الجنائية الدولية.

مجلس الدولة يضم جميع طعون التأسيسية وينظرها الثلاثاء المقبل :
قرر المستشار عبد السلام النجار نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، ضم جميع الطعون التى تطالب بحل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد الثانية، والتى يترأسها المستشار حسام الغريانى ونظرها بجلسة الثلاثاء المقبل.
كانت المحكمة قد قررت أمس تأجيل نظرالاستشكال الذى أقامه شحاتة محمد شحاتة المحامى، ومدير المركز العربى للنزاهة والشفافية، والذى طالب فيه بإلزام رئيس مجلس الشعب، ورئيس مجلس الشورى ووزير شئون المجلسين بتنفيذ الحكم الصادر لصالحه ببطلان وحل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الأولى، ووقف الجمعية التأسيسية الحالية لجلسة الثلاثاء المقبل 17 يوليو .
وقررت فى وقت سابق حينما كان يترأس الدائرة المستشار على فكرى نائب رئيس مجلس الدولة والذى أحيل إلى التقاعد فى أوائل الشهر الجارى ، تأجيل نظر 22 طعن لبطلان تشكيل الجمعية التأسيسية الثانية لجلسة 4 سبتمبر المقبل ، إلا أن المحامين تقدموا بطلبات لتقصير الأجل فقررت المحكمة اليوم ضم جميع هذه الطعون ونظرها بجلسة الثلاثاء المقبل .

النائب العام يأمر بالتحقيق في بلاغ المحكمة الدستورية ضد أحد المحامين :
تلقى المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام اليوم بلاغا من المستشار ماهر البحيري رئيس المحكمة الدستورية العليا، ضد المحامي ناصر الحافي الذي اتهم أعضاء المحكمة الدستورية بتزوير الحكم الذي سبق وأن أصدرته المحكمة في القضية الخاصة بحل مجلس الشعب..
وتضمن البلاغ أن المحامي المذكور ادعى إرسال المحكمة الدستورية العليا الحكم إلى المطبعة الأميرية لنشره بالجريدة الرسمية قبل أن تنتهي جلسة المحكمة وقبل إتمامها المداولة والنطق بالحكم.
وأرفق رئيس المحكمة الدستورية في كتابه شهادة رسمية من المطابع الأميرية بساعة وتاريخ إرسال الحكم إلى المطابع الأميرية، وأن ذلك كان بعد انتهاء المحكمة من النطق بالحكم..
وأمر النائب العام بندب نيابة استئناف القاهرة للتحقيق في البلاغ.. وسؤال المختصين بالمطابع الأميرية في هذا الشأن، حيث من المقرر أن تعلن النتائج فور الانتهاء من التحقيق.
Comment on this post