Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

قرار مرسى باطل

Posted on July 8 2012 by adhm eldakhs in اخبار قانونية


طالعتنا الصحف والمواقع الالكتونية بصدور قرار من رئيس الجمهورية السيد / محمد مرسى بعودة مجلس الشعب للانعقاد والذى سبق وان اصدرت المحكمة الدستورية حكما ببطلان قانون الانتخابات الذى تم انتخاب اعضاء مجلس الشعب على اساسة ويترتب على هذا الحكم قانونا حل مجلس الشعب وتعديل قانون انتخاب اعضائة ودعوة الشعب لانتخابات جديدة.
وهذة صورة من القرار : 

هذا ويعد هذا القرار باطلا يطلانا مطلقا ولاأثر لة من الناحية القانونية ويترتب علية نتائج قانونية ودستورية خطيرا جدا قد لايحمد عقباها .
فمن الناحية القانونية ستكون كل قوانين مجلس الشعب وقراراتة باطلة بطلانا مطلق ولااثر لها من الناحية القانونية وسوف تمتنمع المحاكم عن تطبيقها مما يصيب الحياة القانونية والاجتماعية بالشلل التام .
ومن الناحية الدستورية يعد هذا القرار تعد صارخ وسافر على السلطة القضائية ورقابتها الدستورية على القوانين من جانب رئيس السلطة التنفيذية ولايعلم رئيسها الذى هو رئيس الجمهورية انة خاسرا فية لامحالة لان اولا وليس اخيرا تعد على الدستور (او لاعلان الدستورى) الذى اقسم اليمين على احترامة مما قد يفقدة شريعتة فى الحكم ويستوجب مسائلتة قانونا .
ويذكر ان مجلس الشعب المصرى قد تم حلة اكثر من مرة خلال فترة الرئيس المخلوع بحكم من المحكمة الدستورية وبنفس الحالة والاسباب التى تم حل مجلس الشعب الحالى على اساسة ولم يجرأ مبارك ورجالة ونظامة على تحدى حكم المحكمة رغم ان رئيس الجمهورية كان رئيس مجلس القضاء الاعلى .
والتسائل الان ما العلاقة بين اجتماع مجلس شورى الجماعة امس وقرار الرئيس الصادر بتاريخ اليوم والسؤال الثانى من هم مستشاروا الرئيس القانونيين وكيف نثق بهم او نثق فى مستشار اخر لسيادة الرئيس .
Comment on this post