Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء

Posted on October 1 2012 by adhm eldakhs in قوانين


قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 915 لسنة 2012 بإصدار النظام الأساسي للجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء 
رئيس مجلس الوزراء 
بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 13/2/2011 ؛
وعلى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 30/3/2011 ؛
وعلى الأعلان الدستوري الصادر بتاريخ 12/8/2012 ؛
وعلى قانون الهيئات العامة الصادر بالقانون رقم 61 لسنة 1963 ؛
وعلى قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون رقم 47 لسنة 1978 ؛
وعلى قانون شركات المساهمة و شركات التوصية بالأسهم و الشركات ذات المسئولية المحدودة الصادر بالقانون رقم 159 لسنة 1981 ؛
وعلى قانون ضمانات و حوافز الاستثمار الصادر بالقانون رقم 8 لسنة 1998 ؛
وعلى قانون تنظيم المناقصات و المزايدات الصادر بالقانون رقم 89 لسنة 1998 ؛
وعلى المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء و لائحته التنفيذية ؛
وعلى ما عرضه وزير العدل ؛
وبعد موافقة مجلس الوزراء ؛
قـــرر:
( المادة الأولى )
يعمل بأحكام النظام الأساسي للجهاز الوطني لتنمية شـبه جزيرة سيناء المرافق .
( المادة الثانية )
ينشرهذا القرار في الجريدة الرسمية ، و يعمل به اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره .
صدر برئاسة مجلس الوزراء في 5 شوال سنة 1433 هـ
( الموافق 23 أغسطس سنة 2012 م ).
رئيس مجلس الوزراء
دكتور/ هشام قنديل 
النظام الأساسي للجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء 
المادة 1- يطبق على الجهاز كافة القواعد و الأحكام السارية على الهيئات العامة الاقتصادية .
المادة 2- يجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهر على الأقل أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك ، و لا تصدر قراراته طبقاً للأغلبية المذكورة في المرسوم بقانون إلا بعد الموافقة عليها من وزارتي الدفاع و الداخلية و جهاز المخابرات العامة ، على أن تصدر قرارات مجلس الإدارة المتعلقة بالشئون الداخلية و الوظيفية للجهاز دون الحصول على موافقة الجهات المشار إليها .
المادة 3- يتولى رئيس مجلس الإدارة تصريف شئون الجهاز و متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة و يمثله أمام القضاء و الغير .
ويجوز لرئيس مجلس الإدارة تفويض أحد نوابه أو مساعديه في بعض الاختصاصات دون أن يتضمن التفويض تمثيل الجهاز أمام القضاء و الغير .
ويعد مجلس إدارة الجهاز تقريراً نصف سنوي عن جهود الجهاز و نشاطه و عن خططه المستقبلية يتم رفعه لرئيس مجلس الوزراء .
المادة 4 – يتخذ مجلس الإدارة ما يلزم من إجراءات و قرارات لتحقيق التنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء بما في ذلك اقتراح المشروعات التنموية أو الاستثمارية بالمنطقة ، و ذلك في إطار المحددات و الأهداف و الخطط و السياسات العامة للدولة في هذا الشأن ، كما عليه مراعاة متطلبات الأمن القومي و الدفاع عن الدولة و المعايير البيئية و المصالح العليا للدولة على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي .
المادة 5- يضع مجلس الإدارة السياسات اللازمة لتطوير و تنمية منطقة شبه جزيرة سيناء و كذا الخطط العامة لتحقيق هذا التطوير ، كما يضع قواعد و إجراءات تطبيق الاستراتيجية الوطنية المتكاملة لهذه التنمية محدداً فيها أولويات المخطط الاستراتيجي لتلك التنمية و توجهات تحقيق التنمية المستدامة للمنطقة و الآليات اللازمة للتنفيذ سواء كانت تلك الآليات تابعة للجهاز نفسه أم من خلال آليات الجهات المعنية في الدولة .
وفي جميع الأحوال يختص الجهاز بمتابعة السياسات و الخطط و الاستراتيجيات المشار إليها .
المادة 6- يقوم مجلس الإدارة بمتابعة تنفيذ خطة استخدامات الأراضي بالمنطقة في كافة المجالات سواء على المستوى الزراعي أو العمراني أو السياحي أو الصناعي أو التعديني أو البترولي أو البيئي و غير ذلك من الاستخدامات الأخرى على ان يتم ذلك بالتنيسق مع جهات الولاية على الأراضي و المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة .
وفيما يتعلق بالأراضي غير المحدد استخدام لها بالمنطقة يقترح مجلس الإدارة بالتنسيق مع المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة إمكانية تخصيص تلك الأراضي لتنفيذ مشروعات استثمارية أو تنموية عليها و اقتراح تحدي جهة الولاية عليها لوضع نظام الحماية لتلك الأراضي ، على ان يتم ذلك طبقاً للقوانين و القرارات المعلقة بهذا الشأن .
المادة 7- يعد مجلس الإدارة الدراسات اللازمة لتحديد أساليب التصرف في الأراضي المملوكة للدولة بالمنطقة و طريقة تسعيرها و نظم حمايتها كما يعد نماذج عقود التصرف في تلك الأراضي و ذلك كله بالتنسيق مع الجهات صاحبة الولاية على تلك الأراضي .
المادة 8- يضع مجلس الإدارة قواعد إصداره للتراخيص اللازمة لشركات المساهمة المصرية لإقامة مشروعات الاستثمار و التنمية بالمنطقة ، و يحدد مقابل الحصول على تلك التراخيص كما يحدد أيضاً مقابل الخدمات التي يقدمها الجهاز للشركات المرخص لها و قواعد تحصيل ذلك المقابل .
ويجب أن يتضمن الترخيص الصادر من الجهاز نوع النشاط أو الخدمة التي ستقدمها الشركة المرخص لها و الالتزامات المفروضة عليها و حقوقها و مدة الترخيص و طرق تجديده ، على أن يلتزم الجهاز في ذلك كله بقواعد حق الانتفاع المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم 14 لسنة 2012 و لائحته التنفيذية .
المادة 9- يضع مجلس الإدارة القواعد اللازمة لإصداره تصاريح بإنشاء التجمعات الاقتصادية أو الصناعية أو التجارية أو السياحية أو الزراعية أو غيرها من تجمعات التنمية و التعمير بالمنطقة و يحدد مقابل هذه التصاريح و طرق سداده من المصرح لهم و ذلك كله بالتنسيق مع اجهزة الدولة المعنية بهذه التنمية .
المادة 10- في حالةمخالفة ذوي الشأن ممن يمارس النشاط الاستمثاري أو التنموي داخل المنطقة لقواعد و أحكام القوانين و اللوائح و القرارات المعمول بها في هذا الشان ، يجوز لمجلس الإدارة إصدار أي من القرارين الآتيين :
1-إيقاف النشاط الاستثماري أو التنموي أياً كانت صورته و ذلك لمدة لا تزيد على سنة من تاريخ المخالفة .
2-إلغاء حق الانتفاع أو سحبه من صاحب حق الانتفاع .
 ويصدر مجلس الإدارة أياً م القرارين المشار إليهما بعد إرسال أعذار مكتوب مسجل مصحوب بعلم الوصول إلى من اخل بالقوانين و اللوائح و القرارات المشار إليها و انقضاء المدة المحددة في الأعذار لتصحيح المخالفة دون تصحيحها و ذلك كله بالتنسيق مع جهات الولاية .
المادة 11- يتخذ مجلس الإدارة كافة القرارات و الإجراءات اللازمة للتنمية داخل المنطقة بما في ذلك إبرام الاتفاقيات و البروتوكولات الرامية لذلك مع أي شخص من أشخاص القانون العام و الأمن القومي و المصالح العليا السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية للدولة و بمراعاة ما تقرره وزارة الدفاع من قواعد و شروط تتطلبها شئون الدفاع عن الدولة .
المادة 12- يحق لمجلس الإدارة اتخاذ القرارات اللازمة لاستثمار موارده و أمواله في أي من الأنشطة التي يوافق عليها المجلس و ذلك تعظيماً للاستفادة من هذه الموارد و الأموال ، و يتحدد قرار مجلس الإدارة الصادر في هذا الخصوص أنشطة و مجالات و وسائل استثمار تلك الموارد و الأموال .
المادة 13- يقوم الجهاز بتجميع كافة الدراسات و الأبحاث العلمية التي أجريت على شبه جزيرة سيناء في المجالات المختلفة ، الزراعية أو الصناعية أو البيئية أو العمرانية أو السياحية أو التعدينية أو التاريخية و ذلك بغرض تقييمها و تحديد ما لم يستكمل منها و القيام باستكماله ، كما يقوم الجهاز بإجراء دراسات جديدة عن سيناء مع الجامعات و المكاتب الاستشارية المتخصصة و الجهات المعنية ، و ذلك كله من اجل الاستفادة من النتائج التي توصلت إليها كافة الدراسات و الأبحاث العلمية المشار إليها و توظيفها في توجيه عملية التخطيط للمنطقة .
المادة 14 – يقوم الجهاز من خلال الخبراء المتفرغين العاملين لديه بتقديم الخدمات الاستشارية و العلمية و البحثية للجهات أو الأفراد الراغبة في ذلك ، على أن يحدد مجلس الإدارة مقابل تقديم تلك الخدمات ، و كذا العائد المناسب لهؤلاء الخبراء .
كذلك يقوم الجهاز بعمل دراسات الجدوى اللازمة للمشروعات الاستثمارية للمستثمرين في الداخل و الخارج بالتنسيق مع الجهات المعنية و المختصة و يحدد مجلس الإدارة مقابل الحصول على هذه الدراسات .
المادة 15 – ينشئ الجهاز داخل هيكله الإداري إدارة تكون مهمتها متابعة تنفيذ المشروعات الكبرى لتنمية سيناء و تقييم اداء تلك المشروعات و تحديد كافة المعوقات التي تحول دون تنفيذها و اقتراح حلول لها ، على أن يعرض الجهاز نتائج مهام تلك الإدارة على رئس مجلس الوزراء لاتخاذ ما يراه .
المادة 16 – يضع الجهاز القواعد و الضوابط للنظم الاقتصادية التي تسهم في تنمية المنطقة ، كما يجري الدراسات الاجتماعية اللازمة لسياسة ترشيد الجذب السكاني و التوطين و التأقلم تحت ظروف المجتمع البدوي و البيئة الصحراوية ، كذلك يقترح الجهاز التشريعات اللازمة التي تساهم في تنمية المنطقة .
المادة 17 – يقوم الجهاز بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار و المناطق الحرة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات لترويج و عرض مشروعات التنمية و الاستثمار المختلفة للمنطقة على المستثمرين و رجال الأعمال .
المادة 18 – يصدر مجلس الإدارة كافة اللوائح التنظيمية و الداخلية للجهاز بما في ذلك لائحة شئون العاملين و لائحة الجزاءات و نظام و مواعيد العمل به ، كما يصدر القرارات المنظمة للشئون المالية و الإدارية و الفنية و الهيكل التنظيمي للجهاز .
( الجريدة الرسمية – العدد 34 تابع – في 23 أغسطس سنة 2012 )
Comment on this post