Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

الاعلانات القضائية

Posted on August 28 2013 by adhm eldakhs in معلومات قانونية

لمن تسلم الاعلانات القضائية
اولا: الاشخاص الطبيعية:
تسلم الأوراق المطلوب إعلانها إلى الشخص نفسه أو فى موطنه و يجوز تسليمها فى الموطن المختار فى الأحول التى بينها القانون .
وإذا لم يجد المحضر الشخص المطلوب إعلانه فى موطنه كان عليه أن يسلم الورقة إلى من يقرر أنه وكيله أو أنه يعمل فى خدمته أو أنه من الساكنين معه من الأزواج و الأقارب و الأصهار .
إذا لم يجد المحضر من يصح تسليم الورقة إليه طبقاً للمادة السابقة أو أمتنع من وجده من المذكورين فيها عن التوقيع على الأصل بالأستلام أو عن إستلام الصورة وجب عليه أن يسلمها فى اليوم ذاته إلى مأمور القسم أو المركز أو العمدة أو شيخ البلد الذى يقع موطن المعلن إليه فى دائرته حسب الأحوال . و على المحضر خلال أربع و عشرين ساعة أن يوجه إلى المعلن إليه فى موطنه الأصلى أو المختار كتاباً مسجلاً يخبره فيه أن الصور سلمت إلى جهة الإدارة .
ويجب على المحضر أن يبين ذلك كله فى حينه فى أصل الإعلان و صورته و يعتبر الإعلان منتجاً لآثاره من وقت تسليم الصورة إلى من سلمت إليه قانوناً .

ثانيا : الاشخاص الاعتبارية والحالات الاخرى :
1-ما يتعلق بالدولة يسلم للوزراء و مديرى المصالح المختصة و المحافظين أو لمن يقوم مقامهم فيما عدا صحف الدعاوى و صحف الطعون و الأحكام فتسلم الصورة إلى هيئة قضايا الدولة أو فروعها بالأقاليم حسب الإختصاص المحلى لكل منها .
2- ما يتعلق بالأشخاص العامة يسلم النائب عنها قانوناً أو لمن يقوم مقامه فيما عدا صحف الدعاوى و صحف الطعون و الأحكام فتسلم الصورة إلى هيئة قضايا الدولة أو فروعها بالأقاليم حسب الأختصاص المحلى لكل منها .
3- ما يتعلق بالشركات التجارية يسلم فى مركز إدارة الشركة لأحد الشركاء المتضامنين أو لرئيس مجلس الإدارة أو للمدير أو لمن يقوم مقامهم فإن لم يكن للشركة مركز تسلم لواحد من هؤلاء لشخصه أو فى موطنه .
4- ما يتعلق بالشركات المدنية و الجمعيات و المؤسسات الخاصة و سائر الأشخاص الأعتبارية يسلم بمركز ادارتها للنائب عنها بمقتضى عقد انشائها أو نظامها أو لمن يقوم مقامه فإذا لم يكن لها مركز سلمت الصورة للنائب عنها لشخصه أو فى موطنه .
5- ما يتعلق بالشركات الأجنبية التى لها فرع أو وكيل فى الجمهورية العربية المتحدة يسلم إلى هذا الفرع أو الوكيل .
6- ما يتعلق بأفراد القوات المسلحة و من فى حكمهم يسلم بوساطة النيابة العامة إلى الإدارة القضائية المختصة بالقوات المسلحة .
7- ما يتعلق بالمسجونين يسلم لمأمور السجن .
8- ما يتعلق ببحارة السفن التجارية أو بالعاملين فيها يسلم للربان .
9- ما يتعلق بالأشخاص الذين لهم موطن معلوم فى الخارج يسلم للنيابة العامة و على النيابة العامة ارسالها لوزارة الخارجية لتوصيلها بالطرق الدبلوماسية و يجوز أيضاً فى هذه الحالة و بشرط المعاملة بالمثل تسليم الصورة مباشرة لمقر البعثة الدبلوماسية للدولة التى يقع بها موطن المراد اعلانه كى تتولى توصيلها إليه .
ويجب على المحضر خلال أربع و عشرين ساعة من تسليم الصورة للنيابة العامة المختصة ، أن يوجه إلى المعلن إليه فى موطنه المبين بالورقة و على نفقة الطالب كتاباً موصى عليه بعلم الوصول ،يرفق به صورة أخرى ، و يخبره فيه أن الصورة المعلنة سلمت للنيابة العامة ، و يعتبر الإعلان منتجاً لآثاره من وقت تسليم الصورة للنيابة العامة ما لم يكن مما يبدأ منه ميعاد فى حق المعلن إليه ، فلا يبدأ هذا الميعاد إلا من تاريخ تسليم الصورة فى موطن المعلن إليه فى الخارج ، أو توقيعه على إيصال علم الوصول ، أو أمتناعه عن استلام الصورة ، أو التوقيع على أصلها بالأستلام .
ويصدر وزير العدل قراراً بقواعد تقدير نفقات الأرسال بالبريد و كيفية أدائها .
10- إذا كان موطن المعلن إليه غير معلوم وجب أن تشتمل الورقة على أخر موطن معلوم له فى الجمهورية العربية المتحدة أو فى الخارج و تسلم صورتها للنيابة .
وفى جميع الحالات إذا لم يجد المحضر من يصح تسليم الورقة إليه أو أمتنع المراد إعلانه أو من ينوب عنه عن التوقيع على أصلها بالأستلام أو عن استلام الصورة أثبت المحضر ذلك فى حينه فى الأصل و الصورة و تسلم الصورة للنيابة العامة .

كيف يتحقق العلم اليقيني بالاعلانات القضائية
العلم بالاعلانات القضائية ثلاثة انواع :
الاول : العلم اليقينى
الثانى : العلم الظنى
الثالث : العلم الحكمى
يتحق العلم اليقينى بأعلان اوراق المحضرين القضائية الى شخص المعلن الية فى موطنة الاصلى او موطنة المختار القانونى
ويتحقق العلم الظنى بتسليم تلك الاعلانات فى موطن المعلن الية الى احد المقيمين معة من الاقارب او الازواج او الاصهاراو المقيمين معة
اما العلم الحكمى فيكون باعلان الاوراق القضائية إلى جهة الإدارة التي يقع موطنه فى دائرتها على ان يقوم المسؤول عن الاعلانات بها بأرسال كتابا مسجلا الى المعلن الية يخبره فيه بالحضور لاستلامها ويدون فى السجلات من سلمت إليه بحيث يعتبر الإعلان منتجا لأثاره من وقت تسليم الصورة إلى من سلمت إليه قانونا – حسبما يستفاد من نص المادة الحادية عشره من قانون المرافعات – أو بتسليمها إلى النيابة العامة إذا لم يكن للمعلن إليه موطن معلوم في الداخل أو الخارج – وفقا لنص المادة الثالثة عشر من ذات القانون -
وقد قررت محكمة النقض هذا المبدأ فقد قضت بالاتى :
إعلان المطعون ضده الشركة الطاعنة بصحيفة افتتاح الدعوى على فرع لها و ليس فى مركزها الرئيسي وعدم حضورها اى جلسة من جلسات نظر الدعوى أمام محكمة أول درجة ـ أثره ـ بطلان الحكم الابتدائي لابتنائه على إعلان باطل ـ قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدفع المبدي من الشركة فى هذا الصدد على سند من جواز الإعلان فى مقر الفرع الذي يتعلق الإعلان بما ينبىء عن خلطه بين حق المطعون ضده فى رفع دعواه أمام المحكمة الواقع في دائرتها فرع الشركة و بين وجوب إعلانها بصحيفة الدعوى في مركز إدارتها . مخالفة للقانون و خطأ فى تطبيقه.(الطعن رقم 2805 لسنة 70 ق جلسة 5/6/2001)
للمحكوم عليه في حالات الإعلان لجهة الإدارة ان يثبت بكافة طرق الإثبات القانونية انه لم يتصل علمه بواقعة الإعلان لسبب لا يرجع إلى فعله او تقصيره .
(الطعن رقم 392 لسنة 71 ق جلسة 3/1/2002)
ـ الإعلان في الموطن القديم رغم تغييره وإعلان الخصم بذلك :
إذا قام الشخص بإنذار الخصم و يخبره فيه بموطنه الجديد لإعلانه و نبه عليه إلا يعلنه في اى موطن أخر غيره وانه غير الموطن القديم له ـ فان قيام المنذر إليه بإعلانه على العنوان القديم رغم ذلك يكون أثره بطلان الإعلان وعدم حضور المنذر الجلسات مؤداه انعدام الحكم وقضت محكمة النقض :
توجيه الطاعن خطابا للمطعون ضدها يخبرها فيه بموطنه الجديد لإعلانه عليه بشأن عقد البيع موضوع التداعي و هو ذات الموطن المبين بإنذار العرض الموجه منه لها و بصحيفة الدعوى و ليس في الموطن المعين بالعقد ـ قيام المطعون ضدها بإعلانه على العنوان الأخير بصحيفة الاستئناف ـ أثره بطلان الإعلان وعدم حضور الطاعن أمام الاستئناف مؤداه ـ انعدام الحكم .
(الطعن رقم 4736 لسنة 67 ق جلسة 21/11/1999)
Comment on this post