Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

اللائحة التنفيذية لقانون المرور -4-

Posted on September 19 2013 by adhm eldakhs in قوانين

الباب الخامس
رخص تسيير وقيادة مركبات النقل البطئ
الفصل الأول
رخص تسيير مركبات النقل البطئ
مادة (315) يقدم طلب الحصول على رخصة تسيير المركبة على النموذج المعد لذلك والمرافق لهذا القرار مصحوبا بالمستندات المنصوص عليها المادة 210 من هذه اللائحة إلى المحلى الذي يقيم طالب الترخيص في دائرته.
وتسرى في شأن إثبات شخصية ومحل إقامة طالب الترخيص وصفته وملكيه المركبة الأحكام المنصوص عليها في المواد من 211-214 من هذه اللائحة.
مادة (316) يقدم طلب الترخيص بعد ملء بياناته مرفقا به المستندات المشار إليها في المادة 210 من هذه اللائحة كذلك طلب الفحص الفني ثم تقدم المركبة إلى الفحص الفني.
ويكون رسم الفحص الفني عشرة قروش ويدمغ طلب الفحص بما يعادل قيمة هذا المبلغ ويحصل طالب الترخيص على النموذج المدموغ بعد دفع قيمة الرسم.
ويتولى الفحص الفني لجنة تشكل بقرار من رئيس المجلس المحلى المختص على أن يكون من بين أعضائها مهندس أو مساعد مهندس ويتولى فحص حيوان الجر طبيب بيطري يختاره رئيس المجلس.
وتتحقق اللجنة من مطابقة بيانات طلب الترخيص ونموذج الفحص الفني.
ويتناول الفحص تجربة المركبة للتحقق من استيفائها للشروط التي يتطلبها كل من القانون وهذه اللائحة وخاصة من حيث استيفائها شروط المتانة والأمن والشروط الصحية وغير ذلك من الشروط الواردة في أي تنظيم قانوني آخر.
وتثبت اللجنة نتيجة فحصها على طلب الترخيص وعلى نموذج الفحص الفني بعد أن تستوفي جميع البيانات الواردة بالنموذج مع بيان أسماء أعضاء لجنة الفحص بخط ظاهر وواضح في كل من طلب الترخيص ونموذج الفحص الفني.
مادة (317) إذا أثبت الفحص الفني صلاحية المركبة وسلامة حيوان الجر تؤدى الضرائب والرسوم المقررة ثم تحرر الرخصة على النموذج المعد لذلك في ضوء البيانات الواردة بطلب الترخيص ونموذج الفحص الفني.
مادة (318) تصرف الرخصة إلى الطالب مع اللوحات المعدنية بعد استيفائه كافة الشروط الأخرى التي يتطلبها القانون وتلك التي يلزم توافرها في المركبة مثل البيانات التي يجب كتابتها عليها من الخارج أو يجب توافرها في داخلها وبعد التحقق من عدم وجود مانع من الترخيص وبمراعاة حكم المادة 217 من هذه اللائحة.
مادة (319) إذا قررت لجنة الفحص عدم استيفاء المركبة المطلوب الترخيص لها لشروط المتانة والأمن أو كان حيوان الجر غير مستوف لشروطه أخطر الطالب بذلك والأسباب إذا كان موجودا مع توقيعة بالعلم وإلا وجب إخطاره بذلك كتابة خلال خمسة عشر يوما على العنوان المبين بطلب الفحص ويجوز له التظلم من قرار اللجنة إلى رئيس المجلس المحلى المختص ويتعين إعادة الفحص الفني بمعرفة لجنة أخرى أو نفس اللجنة في نفس اليوم وعلى نفس النموذج.
كما يجوز التقدم بإعادة فحص المركبة أو الحيوان لمرة أخرى أو مرات عديدة على أن يكون الفحص كل مرة من هذه المرات على نموذج فحص جديد.
مادة (320) يكون الترخيص بتسيير دراجات الركوب أو عربات اليد بعد التحقق من استيفائها لشروط المتانة والأمن وبعد التحقق من قدرة المرخص له على قيادة المركبة وعل إلمامة بقواعد المرور وآدابة.
مادة (321) تدون في رخصة المركبة البيانات المنصوص عليها في المادة 219 من هذه اللائحة.
مادة (322) تسرى الرخصة لمدة ثلاث سنوات ويجوز تجديدها في موعد لا يجاوز مدة الثلاثين يوما التالية لتاريخ إنتهائها وعلى المرخص له خلال مدة الثلاثين يوما التالية لإنتهاء السنة الأولى المؤداة عنها الضريبة عند استصدار الترخيص أو يقوم بأداء الضريبة والرسوم المستحقة عن السنة التالية فإذا إنتهت هذه المدة دون أداء هذه الضرائب والرسوم أصبحت رخصة التسيير ملغاة ويتعين عليه إعادة اللوحات والرخصة فورا وإلا أعتبرت مسيرة بدون ترخيص وكان على المجلس المحلى المختص تكليف أحد رجال المرور أو الشرطة بأستعادة اللوحات المعدنية والرخصة.
مادة (323) إذا كان تغيير محل إقامة المرخص له في داخل دائرة إختصاص المجلس المحلى الذى صدر منه الترخيص فيكتفي بالإخطار في الميعاد والتأشير في الرخصة بالمحل الجديد.
وإذا غير المرخص له محل إقامته داخل المحافظة خارج دائرة المجلس المحلى الصادر منه الترخيص فعليه اخطار المجلس الجديد بمحل إقامته الجديد على النموذج المعد لذلك خلال ثلاثين يوما من اليوم التالى لتاريخ التغيير مرفقا به سند مقبول في إثبات محل الإقامة الجديد في حكم المادة 212 من هذه اللائحة.
ويقوم المجلس المحلى الجديد بإخطار المجلس المحلى الأصلى بذلك وعلى هذا المجلس موافاة المجلس الجديد بأوارق المركبة على وجة السرعة وعند ورود الأوراق يقوم المجلس المحلى الجديد بفحص المركبة للتحقق من مطابقة البيانات المثبتة بالرخصة وتحرر نتيجة المطابقة على النموذج المعد لذلك وتظل المركبة تحتفظة بلوحتها المعدنية إلى حين التجديد حيث يتم التجديد في المجلس المحلى الجديد وتصرف لها عند إتمامه لوحة معدنية منه وتسحب اللوحة المنصرفة من المجلس السابق وترد إلية.
مادة(324) إذا كان تغيير محل الإقامة الدائم إلى محافظة أخرى فعلى المرخص له أخطار المجلس المحلى الذى يقيم في دائرته بالمحافظة الجديدة بمحل إقامته الجديد مرفقا به سندا يكون مقبولا في إثبات ذلك في حكم هذه اللائحة وكذلك شهادة بالوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام القانون واللائحة وعلى المجلس الجديد إخطار المجلس المحلى السابق بذلك ويسحب من المرخص ولوحاتها المعدنية ويرسلها إلى المجلس السابق ويمنحه ترخيصا جديدا متى كانت سائر الشروط التي تكتشف عنها الرخصة لا زالت قائمة مع دفع رسوم ترخيص جديد.
مادة (325) في حالة نقل ملكية المركبة على المالك الجديد أو يتقدم إلى المجلس المحلى الذى بدائرته محل إقامته الدائم بطلب نقل القيد على النموذج المعد لذلك وسند مقبول في إثبات نقل الملكية في حكم المادة 214 من هذه اللائحة وكذلك ما يثبت الشخصية ومحل الإقامة والصفة على الوجة المبين في المواد من 210 على 213 من اللائحة والوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة القانون عن المدة من آخر ترخيص حتى تاريخ نقل القيد وتقديم ما يفيد أداء الضرائب والرسوم المستحقة على المركبة والجزاءات المالية الأخرى.
وتفحص المركبة فنيا للتحقق من مطابقة البيانات المثبته بالرخصة وبأوراقها وتحرر نتيجة المطابقة على النموذج المعد لذلك.
مادة (326) يقدم طلب تجديد ترخيص المركبة على النموذج المعد لذلك مرفقا به رخصة تسيير المركبة وسند مقبول في إثبات الشخصية ومحل الإقامة والصفة طبقا لأحكام المواد من 210-213 من هذه اللائحة وشهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام القانون من الجهة المختصة وكذلك المستندات التي تتطلبها أية قوانين أو لوائح أخرى.
وتفحص المركبة فنيا وحيوان الجر طبقا لأحكام المادة 216 من هذه اللائحة فإذا أثبت الفحص الفنى صلاحية المركبة وسلامة حيوان الجر تجدد الرخصة بعد أداء الضرائب والرسوم المقررة.
وإذا اثبت الفحص الفنى عدم صلاحية المركبة ولم يكن هناك خطورة من تسييرها يجوز إعطائها تصريحا مؤقتا بتسييرها لمدة لا تجاوز شهرين يجوز تجديدة وإلا استردت الرخصة واللوحات المعدنية إلى أن تزول أسباب رفض الترخيص.
مادة (327) يكون الفحص الفنى لجميع أنواع مركبات النقل البطئ عند تجديد الرخصة كل ثلاث سنوات.
الفصل الثانى
رخص قيادة مركبات النقل البطئ
مادة (328) يقدم طلب الحصول على رخص القيادة المنصوص عليها في المادة 48 من القانون على النموذج المعد لذلك إلى المجلس المحلى الذى يقيم الطالب بدائرته مصحوبا بما يأتى
أ- ثلاث صور شخصية للطالب
ب- سند مقبول في إثبات شخصيته, ومحل إقامته, وسنه, في حكم المواد(211و212و245) من هذه اللائحة.
ج- صحيفة الحالة الجنائية ويكتفي بالنسبة للعاملين في الحكومة أو وحدات الإدراة المحلية أو القطاع العام أو فروعة بشهادة من الجهة التي يعملون بها من واقع ملف الخدمة الخلو من السوابق
د- موافقة الجهة التي يعلم بها على استخراج رخصة المهنة إذا كان من العاملين بالحكومة أو وحدات الإدارة المحلية أو القطاع العام أو فروعها
ويسرى ذلك بالنسبة لتجديدها.
مادة (329) تثبت اللياقة الطبية للطالب بشهادة صادرة من طبيب تفيد سلامة البنية والخلو من العاهات التي تؤثر على صلاحيته للقيادة المعتادة.
ويجب ألا تقل درجة الإبصار عن 6/18،6/18 أو 6/12، 6/36 أو 6/9،صفر مع تمييز الألوان جيدا.
ويسمح للحصول على هذه الدرجة من الإبصار باستعمال نظارة طبية بشرط سلامة باطن العينين وتكون صورة الطالب في هذه الحالة بالنظارة الطبية.
كما يشترط سلامة السمع ويسمح باستعمال سماعة طبية وتسرى في شأن الشهادة الطبية أحكام المادة 252 من هذه اللائحة.
مادة (330) يجوز لرئيس المجلس المحلى المختص إحالة الحاصل على رخص القيادة المنصوص عليها في المادة 48 من القانون إلى طبيب الوحدة الصحية الواقعة في دائرة المجلس المحلى إن تراءت ضرورة ذلك أثناء مدة الترخيص.
مادة (231) يتم اختبار الطالب فنيا في قيادة نوع المركبة التي يطلب الترخيص له بقيادتها وفي قواعد المرور وآدابه.
ويتولى الاختبار في قواعد المرور وآدابة من يندبة لذلك رئيس المجلس المحلى بعد موافقة رئيس قسم المرور المختص من العاملين الذين تلقوا تدريبا كافيا عن أحكام قانون المرور ولائحته التنفيذية وقواعد المرور وآدابة طبقا للنظام الذي يضعه لذلك كل محافظ في حدود محافظته بالاتفاق مع قسم المرور المختص.
ويشكل رئيس المجلس المحلى المختص لجنة تتولى الاختبار الفني على أن يكون من بين أعضائها مهندس أو مساعد مهندس.
مادة (332) بعد نجاح الطالب واستيفائه سائر شروط الترخيص يمنح الرخصة المطلوبة على النموذج المعد لذلك وتقيد الرخصة برقم مسلسل لكل نوع منها بالمجلس المحلى الصادرة منه وتسرى الرخصة لمدة خمس سنوات من تاريخ صدورها.
مادة (333) تعند تغيير محل إقامة المرخص له داخل ذات المحافظة وفي حدود المجلس المحلى الصادر منه الترخيص يؤشر بعنوان محل إقامته الجديد في الرخصة والملفات والسجلات ويكون الإخطار في ميعاد لا يجاوز ثلاثين يوما من اليوم التالي للتغيير ويجب تقديم سند مقبول في ذلك في حكم هذه اللائحة.
وإذا كان التغيير داخل المحافظة ولكن في حدود مجلس محلى آخر فيكتفي بالتأشير بذلك بالرخصة والملفات والسجلات إلى أن يحل ميعاد التجديد فتصرف رخصه جديدة من المجلس المحلى الجديد ويخطر المجلس القديم لإلغاء رقم هذه اللائحة.
مادة (334) عند تغيير محل إقامة المرخص له إلى خارج المحافظة التي كان يقيم في دائرتها فعليه أن يتقدم إلى المجلس المحلى الذي يقيم بدائرته بهذه المحافظة الجديدة بطلب نقل قيد الرخصة على النموذج المعد لذلك ويكون إثبات محل الإقامة بسند مقبول في حكم هذه اللائحة مرفقا به شهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام القانون.
وبعد إتمام الإجراءات يمنح الطالب رخصة جديدة للمدة الباقية من مدة رخصته الأولى برقم مسلسل خاص بالمحافظة الجديدة وعلى المجلس المحلى بالمحافظة الجديدة إخطار المجلس المحلى بالمحافظة القديمة بذلك.
مادة (335) يقدم طلب تجديد رخص القيادة على النموذج المعد لذلك مصحوبا بشهادة الوفاء بالغرامات المحكوم بها لمخالفة أحكام القانون ويرفق به سند مقبول في إثبات الشخصية ومحل الإقامة في حكم هذه اللائحة وصحيفة الحالة الجنائية على أن يكتفي بالنسبة للعاملين بالحكومة أو بوحدات الإدارة المحلية أو القطاع العام وفروعها بشهادة من واقع ملف الخدمة تفيد الخلو من السوابق وتصرف الرخصة بعد أداء رسم التجديد.
ترخيص مزاولة مهنة مؤجر الدراجات
مادة (336) يشترط فيمن يرخص له بمزاولة مهنة مؤجر الدراجات للغير ما يأتي
1- ألا يقل سن الطالب عن 21 سنة ميلادية
2- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو إحدى جرائم المخدرات أو السكر ما لم يكن قد رد إليه اعتباره
3- أن يكون حسن السيرة والسمعة ومن غير المعروفين بالخطورة على الأمن أو على الآداب العامة.
مادة (337) يشترط أن تتوافر في المحل الذي تتم فيه مزاولة مهنة مؤجر الدراجات المواصفات والاشتراطات الآتية
1- توافر الاشتراطات والمواصفات العامة للمحال الصناعية والتجارية والمقلقة للراحة
2- ألا يقل ارتفاع بياض أسفال الحوائط من الداخل عن متر ونصف من الأرض
3- أن تتوافر في المحل الإنارة الكافية والتهوية
4- أن يزود المحل بأجهزة وأدوات إطفاء للحريق صالحة للاستعمال وهى:
عدد 2 جهاز كيماوي سعة 2 جالون على الأقل
عدد 2 جردل رمل ناعم
5- أن يجهز بدولاب صغير مزود بالإسعافات الأولية
6- أن تتوافر في الدرجات المعدة للتأجير شروط المتانة والأمن اللازم توافرها في الدرجات.
مادة (338) يقدم طلب الحصول على الترخيص إلى المجلس المحلى المختص مرفقا به سندا مقبولا في إثبات شخصية ومحل إقامته ومحل مزاولة المهنة وملكيته أو حيازته للدراجات يكون مقبولا في حكم هذه اللائحة كما يقدم صحيفة الحالة الجنائية والمستندات والرسامات التي يستلزمها تنفيذ الاشتراطات والمواصفات اللازم توافرها في المحل كما تلزم موافقة أجهزة البحث بمديرية الأمن للتأكد من عدم خطورة على الأمن والآداب وتوفر شرط حسن السمعة وبعد أخذ رأى قسم المرور المختص وموافقة المجلس المحلى المختص وأداء رسم قدرة مائه قرش يمنح الترخيص للطالب.
يسرى الترخيص لمدة خمس سنوات ويجوز تجديدة لمدة مماثلة بعد تقديم ما يثبت استمرار توافر شروط الترخيص وأداء رسم التجديد وقدره مائه قرش.
مادة (339) يتولى قسم المرور المختص التفتيش دوريا على أعمال الترخيص التي تتولاها المجالس المحلية بدائرة المحافظة والمنصوص عليها بهذه اللائحة
النوع
لون
أرضية
اللوحة
لون
أرقام
اللوحة
شكل اللوحة
أنواع المركبات التي تصرف لها
ثانيا: مركبات نقل البضائع والأشياء

نقل


نقل مشترك


مقطورات

معدة ثقيلة


جرار زراعي
مقطورة زراعية

قطاع عام

حكومية
ومحافظة
أحمر
أبيض
مستطيل بأبعاد 40×16سم



سيارات النقل المعدة لنقل البضائع والأشياء أو جرارات السحب.
السيارات المخصصة لنقل الأشخاص والأشياء في المناطق الصحراوية.
المقطورات الملحقة بسيارات النقل.
الآلات في حكم المادة 30من القانون رقم 66 لسنة 1973 المشار إليه.
الجرار الزراعي.
المقطورات الزراعية المخصصة للإنتاج الزراعي.
سيارات النقل المملوكة للهيئات العامة وشركات القطاع العام.
سيارات النقل والمقطورات أو الجرارات المملوكة للحكومة والمحافظات.
ثالثا: مركبات للهيئة الدبلوماسية
هيئة دبلوماسية
أخضر
أسود
مستطيل بأبعاد 40×16سم


السيارات المخصصة لأعضاء السلكيين الدبلوماسي والقنصلي ومن في حكمهم.

وزارة الداخلية
قرار رقم 2777 لسنة 2000بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور
وزير الداخلية
بعد الإطلاع على قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 المعدل بالقانون رقم 155 لسنة 1999.
وعلى اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 5330 لسنة 1994.
وبناء على ما ارتآه مجلس الدولة.
قرر
(المادة الأولي)
يعمل باللائحة التنفيذية لقانون المرور المرفقة.
(المادة الثانية)
تلغي اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 5330 لسنة 1994.
(المادة الثالثة)
ينشر هذا القرار في الوقائع المصرية، ويعمل به إعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره. تحريراً في 2/ 3/ 2000
وزير الداخلية
حبيب العادلي
اللائحة التنفيذية لقانون المرور
الباب الأول
تعريفات
مادة 1- يقصد بالإصطلاحات التالية أينما وردت في هذه اللائحة المعني المبين قرين كل منها:
20-المشاة: الأشخاص الذين يسيرون على أقدامهم ويعتبر في حكم المشاة الأشخاص الذين يدفعون أو يجرون دراجة أو عربة يد ذات عجلة واحدة أو عربة أطفال أو عربة مريض أو ذا عاهة.
21-الراكب: كل شخص بخلاف القائد يوجد بالمركبة أو عليها.
22-الطريق: السطح الكلي المعد للمرور العام للكافة من مشاة وحيوان ومركبات، ويعتبر كذلك طريقا في تطبيق أحكام قانون المرور جميع الطرق الداخلة في تقسيمات أو تجمعات سكنية أو صناعية أو سياحية أو أي تجمعات أخري قائمة أو تقام مستقبلاًً.
23- نهر الطريق: القسم من الطريق المستخدم عادة لسير المركبات.
24- مسار الطريق (الحار- أي جزء من الأجزاء الطولية التي يقسم إليها نهر الطريق يسمح عرضه بمرور صف واحد على الأقل من المركبات المتتابعة ومن الدرجات النارية سواء حدته أو لم تحدده علامات طولية على سطح الطريق.
25-التقاطع: هو كل تلاقي أو تقابل أو تفرع الطريق على مستوى واحد أو أكثر شاملاً المساحة المكشوفة التي تكونت نتيجة لذلك.
26-المزلقان: هو تقاطع في مستوى واحد بين الطريق والخطوط الحديدية من قطارات أو ترام أو ما شابهها.
27-إتجاه المرور: هو الجانب الأيمن من الطريق في نفس إتجاه سير المركبة أو المشاة.
28-الإتجاه المقابل أو المضاد: هو إتجاه المرور العكسي في نفس الطريق بالنسبة لإتجاه المرور الذي تسلكه المركبة أو المشاة فعلاً في لحظة معينة ويكون قادماً من الإتجاه المقابل أو المضاد لإتجاه المرور السالك.
29-المركبة المقابلة: المركبة القادمة من الإتجاه المضاد أو المقابل لإتجاه المركبة.
30-المرور اللاحق: هو مرور المركبات الآتية في نفس مسار مركبة معينة من ورائها وتسير في نفس إتجاهها.
31-التوقف: وقوف المركبة لفترة زمنية محددة تستلزمها ضرورة السير أو ركوب الأشخاص أو نزولهم أو تحميل البضائع أو تفريغها.
32-الانتظار: تواجد المركبة لفترة زمنية محددة أو غير محددة في مكان ما لغير الأسباب المذكورة في البند (12) وفي غير حالات الوقوف لتجنب التعارض مع مستعمل آخر للطريق عائق تطبيقاً لأنظمة المرور.
33-نور القيادة: نور المركبة الذي يستخدم في إنارة الطريق على مسافة طويلة أمام المركبة.
34-نور الطريق: نور المركبة الذي يستخدم في إنارة الطريق أمام المركبة دون التسبب في إبهار أو مضايقة القادمين من الإتجاه المقابل من مشاة ومركبات.
35- أنوار الموضع: الأنوار الأمامية والخلفية للمركبة التي تنبه إلي وجودها وعن عرضها من الأمام ومن الخلف وتحدد مكان وجودها.
36- الوزن الأقصى: أقصى وزن للمركبة بالحد الأقصى لحمولتها المسموح بها.
37- الوزن الفارغ: وزن المركبة وخزاناتها مملوءة بالوقود ومياه التبريد اللازمة لها وبها الأدوات التي تحملها المركبة عادة وتستلزمها عملية الإصلاح.
38- الوزن القائم: الوزن الفعلي للمركبة وفيها قائدها والركاب الموجودون فعلاً بها أو الحمولة الفعلية لها.
Comment on this post