Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

صيغ بعض دعاوى الاحوال الشخصية والتركات

Posted on September 17 2013 by adhm eldakhs in صيغ ونماذج

صيغة دعوى فسخ عقد زواج
انه فى يوم الموافق   /   /       الساعة
بناء على طلب السيد / المقيم برقم شارع قسم محافظة ومحله المختار مكتب الاستاذ /           المحامى
انا محضر محكمة قد اتنقلت الى محل اقامة كل من
1- السيدة / المقيم برقم                   شارع                       قسم                محافظة        مخاطبا مع /
2-السيد / المقيم برقم شارع قسم مخاطبا مع /
واعلنتها بالاتى
الطالب كان زوجا للمعلن اليها الاولى بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة   /     /       ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج طلقها طلقة رجعية بموجب اشهاد طلاق رسمى على يد مازون ناحية بندر محافظة وبتاريخ / / تزوجت المعلن اليها الاولى من المعلن الية الثانى بموجب وثيقة زواج رسمية مؤرخة / / على يد مأذون ناحية ودخل بها وعاشرها معاشرة الازواج وقد وقع هذا الزواج الاخير قبل انقضاء عدة المعلن اليها الاولى من الطالب ذلك انها من ذوات الحيض ولايصدق قولها فى انقضاء عدتها مالم يمض على الطلاق ستون يوما على الاقل ومن ثم فان زواج المعلن اليها الاولى من المعلن الية الثانى يضحى فاسدا وذلك لقولة تعالى ( والمطلقات يتربصن بانفسهن ثلاث قروء ) لان المعنى تربص المطلقة اى تنتظر طوال المدة المذكورة دون زواج .
وحيث ان الطالب طالب المعلن اليهما بان يتفرقا لفساد زواجهما فلم يمتثلا ومن ثم فقد اضطر الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
بناء علية
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليهما واعلنتهما بصورة من هذه الصحيفة وكلفتهما الحضور امام محكمة الابتدائية الدائرة احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم بفسخ عقد زواجهما المؤرخ / / على يد ماذون ناحية والزامهما المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
ولاجل العلم

دعوي نشوز
انه فى يوم الموافق / / الساعة
بناء على طلب السيد / ومقيم برقم شارع قسم محافظة ومحلة المختار مكتب الاستاذ /                  المحامى الكائن
انا محضر محكمة قد اتنقلت الى محل اقامة
السيدة /                                      ومقيمة  برقم            شارع               قسم          محافظة

مخاطبا مع / .............
واعلتنها بالاتى
الطالب زوج المعلن اليها بصحيح العقد الشرعى بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ / / ولاتزال فى عصمته وقد اعد لها مسكناا شرعيا ودعاها للدخول فى طاعته بهذا المسكن فامتنعت بدون وجه حق شرعى فاستصدر ضدها بتاريخ / / حكما فى الدعوى بدخولها فى طاعته بالمسكن الموضح بصحيفة تلك الدعوى وقد طعنت على هذا الحكم بالاستئناف فى الدعوى رقم وقضى فيها بتاريخ / / بتأيد الحكم السمتأنف وقام الطالب باعلانها بالصيغة التنفيذية للحكم ولكنها اصرت على الامتناع عن الدخول فى طاعته بدون وجة حق شرعى الامر الذى حدا به الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الابتدائية الدائرة احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم الموافق / / من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم باعبتارها ناشزا ولانفقة لها على الطالب اعتبارا من / / حتى تقلع من معصية النشوز وبالزامها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة.

جنحة مباشرة لتبديد منقولات الزوجية
أنه في يوم             الموافق
بناء على طلب السيدة/                            وعنوانها                        ومحلها المختار مكتب المحامي ...............
أنا محضر محكمة قد أتنقلت إلى محل إقامة :-
1 - السيد/                               المقيم برقم         شارع                        قسم                محافظة
مخاطبا مع/
2- السيد الأستاذ/ وكيل نيابة        الجزئية بصفته ويعلن سيادته بمقر عملة بمحكمة       الجزئية الكائنة
مخاطبا مع/
وأعلنتهما بالاتي
بموجب قائمة منقولات زوجية تسلم المعلن إليه الأول من الطالبة المنقولات المملوكة لها والمبينة وصفا وقيمة بقائمة جهازها الموضحة بها تفصيلا وهى عبارة عن الأتي :-
تذكر محتويات قائمة المنقولات على النحو الوارد بالقائمة
وحيث أن المعلن إليه الأول وبدون وجه حق أو مبرر امتنع عن تسليم الطالبة منقولاتها على الرغم من مطالبته وديا مرارا وتكرارا .
وحيث أن الطالبة قد أصابتها العديد من الأضرار المادية والأدبية من جراء ما أتاه المعلن إليه الأول مما يحق معه أن تطالب بمبلغ .... جنيها على سبيل التعويض المؤقت عن تلك الاضرار
وقد تم إدخال السيد المعلن إليه الثاني بصفته صاحب الدعوى الجنائية بتوجيه الاتهام للمعلن إليه الأول .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد أتنقلت وأعلنت المعلن إليهما بصورة من هذه الصحيفة وكلفتهما بالحضور أمام محكمة الكائنة وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا في الساعة الثامنة من صباح يوم الموافق لكي يسمع المعلن إليه الأول الحكم علية بالعقوبة المنصوص عليها بالمادة 341 من قانون العقوبات وذلك لأنه في يوم بدائرة قسم قد بدد المنقولات الزوجية الموضحة تفصيلا بالصحيفة وقائمة المنقولات حال كونه قد تسلمها على سيبل الوديعة أو عارية الاستعمال وذلك بسوء قصد وبنية الإضرار بالطالبة مع إلزام المعلن إليه الأول بأن يؤدى للطالبة مبلغ 501 جنيها على سبيل التعويض المؤقت والمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة
ولأجل العلم

 دعوى تفريق للعته والسفه
انه فى يوم           الموافق    /  /        الساعة
بناء على طلب السيد /             ومهتنه              ومقيم برقم           شارع        قسم          محافظة             ومحلة المختار مكتب الاستاذ /
انا            محضر محكمة              قد اتنقلت الى محل اقامة
السيدة /                    ومقيمة برقم         شارع        قسم          محافظة                     مخاطبا مع /
واعلنته بالاتى
بموجب وثيقة عقد زواج رسمية بتاريخ   /  /     على يد مأذون ناحية              تزوج ابن الطالب           من المعلن اليهما على صداق قدره         عاجلة        واجلة         يستحق لاقرب الاجلين الموت او الطلاق .

وحيث ان ابنه المذكور معتوه وقد توقع الحجر علية للعته بموجب القرار الصادر بتاريخ    /  /      فى الطلب رقم          والذى بات نهائيا بعدم الطعن علية بالاستئناف فى الميعاد .
وحيث ان المقرر شرعا ان العته آفة توجب خللا فى العقل فيصير صاحبة مختلط الكلام يشبة بعض كلامة كلام العقلاء وبعضة كلام المجانيين والرأى فى المذهب الحنفى انه اذا زوج المعتوه نفسة فان عقد الزواج يكون موقوفا على إجازة ولية فان أجازه نفذ و إلا بطل .
وحيث أن الطالب بصفته ولى النفس على ابنه المذكور لم ير إجازة العقد وقد طالب المعلن إليها بعدم التعرض لابن ابنه المذكور بهذا العقد ولكنها لم تتمثل فقد اضطر الى اقامة الدعوى للقضاء بطلباته.
بناء علية
انا المحضر سالف الذكر قد اتنقلت الى محل اقامة المعلن اليها واعلنتها بصورة من هذه الصحيفة وكلفتها الحضور امام محكمة الاسرة الابتدائية الدائرة       احوال شخصية للولاية على النفس بمقرها الكائن        بجلستها المنعقدة فى غرفة المشورة يوم           الموافق    /   /       من الساعة التاسعة صباحا لسماع الحكم ببطلان عقد الزواج المعلن اليها من ابنه               بتاريخ   /  /      على يد مأزون ناحية         وامر المعلن اليها بعدم التعرض لابن ابنه المذكور بهذا العقد مع الزام المعلن اليها المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
ولاجل العلم

طـلــب تحـقيــق وفــــاة ووراثة
السيد الأستاذ / رئيس محكمة الأسرة      للأحوال الشخصية :-
                تحية طيبة وبعد :-
مقدمه لسيادتكم /                            المقيم                         ومحله المختار مكتب الأستاذ/               المحامى .
الموضوع
بتاريخ   /     /             توفى المرحوم/                                 بناحية               ودفن بمقابرها
وترك ورثة هم :-
1-   ــــــــــــ       .
2- ـــــــــــــ      .
3- ـــــــــــــ    .
(يذكر اسماء الورثة وصلتهم بالمتوفى)
بدون شريك ولا وارث سوى ما ذكر كما أنه لم يترك من يستحق وصية واجبة .
لذلك
يلتمس مقدمه تحقيق وفاة المرحوم /                                   ووراثة الطالب وباقي الورثة .
ومستعد لسداد الرسم المقرر .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام،،،
مقدمه
وكيل الطـالب

 صيغة دعوى فرز وتجنيب
انه فى يوم ............... الموافق...... /...../ ......
بناء على طلب السيد /..........................المقيم ...............
ومحله المختار مكتب الاستاذ /................... المحامى الكائن فى ...........
انا........... محضر محكمة......... الجزئية قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه واعلنت :
1- السيد /................ المقيم.................... قسم ................. محافظة............. مخاطبا مع /..................
2- السيد /................ المقيم.................... قسم ................. محافظة............. مخاطبا مع /..................
( لجميع الشركاء فى العقار )
واعلنتهم بالأتى
الطالب شريك فى حصه على الشيوع فى (العقار او الارض او .........) رقم ......... الكائن فى................. والمحدد المعالم بـ (تكتب حدود العقار بدقه )
وحيث يهم الطالب انهاء حاله الشيوع هذه ليتمكن كل شريك من الانتفاع بحصته المفرزة وبما انهم لم يتمكنوا من التقسيم بالاتفاق الامر الذى اضطر الطالب الى رفع هذه الدعوى طبقا لنص الماده 836 من القانون المدنى والتى تنص على انه :
1- إذا إختلف الشركاء فى إقتسام المال الشائع ، فعلى من يريد الخروج من الشيوع أن يكلف باقى الشركاء الحضور أمام المحكمة الجزئية .
2- و تندب المحكمة إن رأت وجها لذلك ، خبيرا أو أكثر لتقويم المال الشائع وقسمته حصصا إن كان المال يقبل القسمة عينا دون أن يلحقه نقص كبير فى قيمته .
وكذلك نص الماده 464 من قانون المرافعات التى تنص على انه :
إذا أمرت المحكمة ببيع العقار المملوك على الشيوع لعدم إمكان القسمة بغير ضرر يجرى بيعه بطريق المزايدة بناء على قائمة بشروط البيع يودعها قلم كتاب المحكمة الجزئية المختصة من يعنيه التعجيل من الشركاء .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى التاريخ المذكور اعلاه الى حيث المعلن اليهم وسلمتهم صورة من هذه الصحيفة وكلفتهم بالحضور امام محكمة ............ الابتدائيه الكائن مقرها فى .............. امام الدائرة ( ) مدنى وذلك بجلستها العلنية التى ستنعقد فى تمام الساعة التاسعة وما بعدها من صباح يوم ................ الموافق ..../..../........ وذلك ليسمع المعلن إليهم الحكم بندب خبير تكون مهمته فرز وتجنيب حصة الطالب البالغ قدرها ............ على الشيوع فى العقار الموضح المعالم والحدود بصدر الصحيفه واذا تعذرت القسمه يحكم ببيع كل العقار بالثمن الذى يقدره الخبير مع الزام كل من الشركاء بالمصروفات ومقابل اتعاب المحاماه كلا بقدر حصته فى العقار وشمول الحكم بالنفاذ المعجل طليق من قيد الكفاله , مع حفظ كافة الحقوق القانونية الأخرى للطالب .
ولاجل العلم

طلب حجز تحفظى على تركة
السيد الاستاذ المستشار/ رئيس محكمة ...........
تحية طيبة وبعد ،،،،
مقدمه لسيادتكم/ .............. المحامى بصفتى وكيلا عن السيد/.................. (تكتب صفته بالنسبه للتركه) بموجب التوكيل الرسمى رقم ............ لسنة .......... مكتب توثيق ............
ضــد
1) السيد/ .................
(يعلن كل الورثه الشرعين ومستحقى الميراث بالوصيه او الوصيه الواجبه)
وأتشرف بعرض الأتى
بتاريخ .../.../.......توفى الى رحمه الله المرحوم /.............. وقد ثار نزاع بين الطالب وبين الورثه حول........... ( او لغياب احد او كل الورثه او لوجود حمل مستكن او )
وحيث ان الطالب قد شرع بالطرق القانونيه لاثبات حقه الشرعى او لأستدعاء الورثه او...... وذلك عن طريق .............................
وهذا الامر قد يطول مما يحق معه للطالب طلب حجز تحفظى على تركة المتوفى بصفه مستجله طبقا لنص الفقره (3) من الماده الاولى باصدار من القانون رقم 1 لسنة2000 الصادر بتنظيم بعض اوضاع واجراءات التقاضى فى مسائل الاحوال الشخصيه والتى تنص على انه :
" تسرى أحكام القانون المرافق على إجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية والوقف ويطبق فيما لم يرد بشأنه نص خاص فيه أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية وأحكام قانون الاثبات فى المواد المدنية والتجارية وأحكام القانون المدنى فى شأن إدارة وتصفية التركات ويختص قاضى الأمور الوقتية بالمحكمة الابتدائية دون غيره باصدار أمر علىعريضة فى مسائل الأحوال الشخصية الآتية :1_........، 2_ .......... ،
3_ اتخاذ مايراه لازما من الاجراءات التحفظية أو الوقتية على التركات التى لايوجد فيها عديم أهلية أو ناقصها أو غائب "
وذلك لحين ........... ( الفصل نهائيا فى ......... )
لـــــذلك
التمس من سيادتكم بعد الاطلاع على هذا الطلب وعلى المستندات المرفقة طيه صدور الامر بوضع تركة المرحوم /.................تحت الحجز التحفظى لحين ...............
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير ،،،
وكيل الطالب
المحامى
المرفقات :
1 - .........................
2 - ..........................
السند القانونى : الفقره (3) من الماده الاولى من القانون رقم 1 لسنة2000 الصادر بتنظيم بعض اوضاع واجراءات التقاضى فى مسائل الاحوال الشخصيه
Comment on this post