Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

خدمات قنصلية - التصديقات بأنواعها -

Posted on September 11 2013 by adhm eldakhs in معلومات قانونية

• هو إجراء الهدف منه إكساب المستند الصلاحية والحجية القانونية للاستخدام خارج حدود الدولة مُصدرة المستند وهو إجراء هام بدونه لا يصلح المستند لتقديمه إلى أي جهة أجنبية.
• ننصح كل مواطن مسافر للخارج بضرورة استيفائه وأيضاً المواطن العائد للوطن عودة نهائية، وتقوم السفارة أو القنصلية بالتصديق على المستندات مادامت مسلسلة بعدد من التصديقات تنتهي بوزارة الخارجية المصرية أو الخارجية الأجنبية
• ينصح دائماً بترك صورة من أوراقك الرسمية في أرض الوطن للرجوع إليها عند الحاجة.
متطلبات :
من أهم المحررات التي يتم التصديق عليها :
أولا :بالنسبة للمواطن المسافر للخارج :
عقد العمل :
• ننصح كل مواطن بضرورة التصديق على عقد عملة حماية له وضرورة مراجعته لكافة شروط العقد وبصفة خاصة بند الأجر ومناسبته مع مؤهلاته وخبراته في ظل مراجعة وزارة القوى العاملة لهذا البند حالياً ، ويفضل أن يكون العقد مصدقاً عليه من سفارة أو قنصلية الدولة المسافر إليها .
• المؤهلات الدراسية : للمواطن المسافر ولأبنائه وذلك على النحو التالي :
• المؤهلات الجامعية وتعتمد من أمين عام الجامعة ، ثم وزارة الخارجية المصرية .
• المؤهلات من الحضانة وحتى الثانوية تعتمد من المنطقة التعليمية ـ مديرية التربية والتعليم _ سكرتير عام المحافظة ، ثم وزارة الخارجية المصرية .
• مؤهلات صادرة عن المعاهد العليا وتعتمد من وزارة التعليم العالي ، ثم وزارة الخارجية المصرية .
• مؤهلات صادرة من الإدارة العامة للامتحانات وتشمل ، دبلوم التمريض ـ دبلوم الإسعاف ـ دبلوم الخط العربي ثم يصدق عليها من الخارجية المصرية .
• الجامعات الخاصة مثل جامعة 6 أكتوبر تعتمد من وزارة لتعليم العالي ثم وزارة الخارجية المصرية .
شهادة الخبرة :
إذا كان المسافر يعمل بالحكومة تعتمد الشهادة من وكيل الوزارة المختص وفي حالة العمل بالقطاع الخاص تعتمد الشهادة من الشهر العقاري الرئيسي التابع له الشركة وأمين عام الشهر العقاري الرئيسي ثم وزارة الخارجية المصرية .
الشهادات الصادرة من النقابات العامة ، إذا كان المسافر عضو في نقابة ، تعتمد العضوية من النقابة العامة وليس النقابات الفرعية بالمحافظات ثم وزارة الخارجية المصرية .
عقود الزواج :
عقود الزواج ما بين المصريين تعتمد من وزارة العدل ن وعقود الزواج بين الأجانب او ما بين مصري وأجنبية تعتمد من أمين عام الشهر العقاري ثم وزارة الخارجية المصرية.
الشهادات الصحية :
تشترط بعض البلاد وجود شهادة تفيد خلو المواطن من أمراض معينة ومن مستشفيات معينة ، وتعتمد هذه الشهادات من النقابة العامة للأطباء ثم وزارة الخارجية المصرية.
الشهادات المرضية :
إذا كانت الشهادة من مستشفى خاص تعتمد من النقابة العامة للأطباء وإذا كانت من مستشفى عام ، تعتمد من مديرية الشئون الصحية ـ سكرتير عام المحافظة ثم وزارة الخارجية المصرية.
أحكام المحاكم :
وتعتمد من المحكمة الصادر منها الحكم ، ثم وكيل وزارة العدل بمنطـــقة ( لاظوغلي ) بالقاهرة وكذا أحكام الطلاق وقرارات الوصاية والإعلام الشرعي ثم وزارة الخارجية المصرية .
التوكيلات :
تتم بمكاتب التوثيق الفرعية ثم اعتماد أمين عام الشهر العقاري بمجمع المحاكم بشارع الجلاء بالقاهرة ثم وزارة الخارجية المصرية.
رخص القياد المصرية :
تدون بيانات الرخصة على استمارة بيانات من إدارة المرور التابع لها ، ثم تعتمد من مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية بمنطقة الدراسة بالقاهرة .
ثانياً : المواطن العائد للوطن عودة نهائية :
على المواطن العائد للوطن عودة نهائية بضرورة التصديق على المستندات التالية :
أية مؤهلات يكون المواطن قد حصل عليها فترة تواجده بالدولة المســافر إليها ( هو أو أبنائه ) .
شهادات الخبرة من جهات العمل المختلفة .
وفي المجمل ، أية مستندات أجنبية ينوي استخدامها في مصر ضرورة التصديق عليها من السلطات المحلية والأجنبية المختصة ، ثم سفارتنا أو قنصلياتنا بعد ذلك وإذا كانت المستندات محررة بلغة غير الإنجليزية أو الفرنسية ، ننصح بإجراء ترجمة رسمية لهذه المستندات بواسطة بعثاتنا بالخارج والتصديق عليها ، حيث توفر بعثاتنا بالخارج هذه الخدمة لمواطنينا وضرورة الإلتزام بالتصديق على كل من أصل المستند والترجمة ، أي إجراء تصديقين أحدهما على المستند والأخر على الترجمة ، حيث لا تقوم مكاتب تصديقات الوزارة بالتصديق على أي مستند محرر بلغة غير العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية إلا إذا كان مصحوباً بترجمة رسمية وفقاً لما تقضي به التعليمات القنصلية .
المستندات المطلوبة :
التصديقات التجارية
أولا: المستندات المصاحبة لعملية التصدير
• شهادة المنشأ : تعتمد من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أو الغرفة التجارية حسب جهة إصدارها .
• الفاتورة : وتعتمد من الغرفة التجارية التابع لها الشركة .
• الشهادة الصحية : بالنسبة للمنتجات الغذائية من مديرية الشئون الصحية وسكرتير عام المحافظة.
• الشهادة البيطرية : بالنسبة للمنتجات الحيوانية وتعتمد من وزارة الزراعة .
ثانياً المستندات المصاحبة لعملية الإستيراد :
• الفاتورة : وتعتمد من سفارتنا بالخارج .
• شهادة المنشأ : وتعتمد من سفارتنا بالخارج وضرورة وجود الختم الضاغط الخاص بالبعثة .
• الشهادة الصحية : وتعتمد من سفارتنا بالخارج أو السفارة بالقاهرة .
تعليمات :
• أن يكون المحرر مشتملا على سلسلة من التصديقات تنتهى بتصديق وزارة الخارجية لجمهورية مصر العربية فى حالة صدور المحرر من أى جهة فى الدولة.
• أن يكون المحرر مشتملا على سلسلة من التصديقات تنتهى بتصديق وزارة خارجية الدولة المعتمدة لديه البعثة فى حالة صدور المحرر من أى جهة فى تلك الدولة بصفة عامة وبصفة استثنائية من سلطات الحكم المحلى فى الولايات أو المحافظات التى تتبع البعثة فى دائرة اختصاصها وبشرط أن يكون النظام فى تلك الدولة يسمح بذلك.
Comment on this post