Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

جامعة الدول العربية - بروتوكول الاسكندريه

Posted on September 30 2013 by adhm eldakhs in معلومات قانونية

بروتوكول الاسكندريه 
الموقعون على هذا رؤساء الوفود العربية في اللجنة التحضيرية للمؤتمر العربي العام وأعضاؤها وهم:
رئيس اللجنة التحضيرية
حضرة صاحب المقام الرفيع مصطفي النحاس باشا
رئيس مجلس وزراء مصر ووزير خارجيتها ورئيس الوفد المصري
الوفد السوري
حضرة صاحب الدولة السيد سعد الله الجابري
رئيس مجلس وزراء سوريا ورئيس الوفد السوري
حضرة صاحب الدولة السيد جميل مردم بك
وزير الخارجية
سعادة الدكتور نجيب الارمنازي
أمين السر العام لرياسة الجمهورية
سعادة الأستاذ صبري العسلي
نائب دمشق
الوفد الأردني
حضرة صاحب الدولة توفيق أبو الهدى باشا
رئيس مجلس وزراء شرق الأردن ووزير خارجيته ورئيس الوفد الأردني
سعادة سليمان سكر بك
سكرتير مالي وزارة الخارجية
الوفد العراقي
حضرة صاحب الدولة السيد حمدي الباجه جى
رئيس مجلس وزراء العراق ورئيس الوفد العراقي
حضرة صاحب المعالي السيد أرشد العمري
وزير الخارجية
حضرة صاحب الدولة السيد نورى السعيد
رئيس مجلس وزراء العراق سابقاً
حضرة صاحب السعادة السيد تحسين العسكري
وزير العراق المفوض بمصر
الوفد اللبناني
حضرة صاحب الدولة رياض الصلح بك
رئيس مجلس وزراء لبنان ورئيس الوفد اللبناني
حضرة صاحب المعالي سليم تقلا بك
وزير الخارجية
سعادة السيد موسى مبارك
مدير غرفة حضرة صاحب الفخامة رئيس الجمهورية
الوفد المصري
حضرة صاحب المعالي أحمد نجيب الهلالي باشا
وزير المعارف العمومية
حضرة صاحب المعالي محمد صبري أبو علم باشا
وزير العدل
حضرة صاحب العزة محمد صلاح الدين بك
وكيل وزارة الخارجية
إثباتاً للصلات الوثيقة والروابط العديدة التي تربط بين البلاد العربية جمعاء، وحرصاً على توطيد هذه الروابط وتدعيمها وتوجيهها إلى ما فيه خير البلاد العربية قاطبة وصلاح أحوالها وتأمين مستقبلها وتحقيق أمانيها وآمالها، واستجابة للرأي العربي العام في جميع الأقطار العربية.
قد اجتمعوا بالإسكندرية من يوم الاثنين 8 شوال سنة 1363 (الموافق 25 سبتمبر سنة 1944) ويوم السبت 20 شوال سنة 1363 (الموافق 7 أكتوبر سنة 1944) في هيئة لجنة تحضيرية للمؤتمر العربي العام وتم الاتفاق بينهم على ما يأتي:
أولاً ـ جامعة الدول العربية
تؤلف "جامعة الدول العربية" من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها. ويكون لهذه الجامعة مجلس يسمى "مجلس جامعة الدول العربية" تمثل فيه الدول المشتركة في "الجامعة" على قدم المساواة.
وتكون مهمته مراعاة تنفيذ ما تبرمه هذه الدول فيما بينها من الاتفاقات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها وتنسيق خططها السياسية تحقيقاً للتعاون فيها وصيانة لاستقلالها وسيادتها من كل اعتداء بالوسائل الممكنة وللنظر بصفة عامة في شئون البلاد العربية ومصالحها.
وتكون قرارات هذا "المجلس" ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة، ويلجأ فيها الطرفان إلى المجلس لفض هذا الخلاف، ففي هذه الأحوال تكون قرارات "مجلس الجامعة" نافذة ملزمة.
ولايجوز على كل حال الالتجاء إلى القوة لفض المنازعات بين دولتين من دول الجامعة، ولكل دولة أن تعقد مع دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها اتفاقات خاصة لا تتعارض مع نصوص هذه الأحكام أو روحها.
ولايجوز في أية حال إتباع سياسة خارجية تضر بسياسة جامعة الدول العربية أو أية دولة منها.
ويتوسط المجلس في الخلاف الذي يخشى منه وقوع حرب بين دولة من دول الجامعة وبين أية دولة أخرى من دول الجامعة أو غيرها للتوثيق بينهما.
وتؤلف منذ الآن لجنة فرعية من أعضاء اللجنة التحضيرية لإعداد مشروع لنظام "مجلس الجامعة" ولبحث المسائل السياسية التي يمكن إبرام اتفاقات فيها بين الدول العربية.
ثانياً ـ التعاون في الشئون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وغيرها
1ـ تتعاون الدول العربية الممثلة في اللجنة تعاوناً وثيقاً في الشئون الآتية:
(أ) الشئون الاقتصادية والمالية بما في ذلك التبادل التجاري والجمارك والعملة وأمور الزراعة والصناعة.
(ب) شئون المواصلات بما في ذلك السكك الحديدية والطرق والطيران والملاحة والبرق والبريد .
(ج) شئون الثقافة.
(د) شئون الجنسية والجوازات والتأشيرات وتنفيذ الأحكام وتسليم المجرمين وما إلى ذلك.
(ه) الشئون الاجتماعية.
(و) الشئون الصحية.
    2ـ تؤلف لجنة فرعية من الخبراء لكل طائفة من هذه الشئون تمثل فيها الحكومات المشتركة في اللجنة التحضيرية وتكون مهمتها إعداد مشروع قواعد التعاون في الشئون المذكورة ومداه وأداته.
    3ـ تؤلف لجنة للتنسيق والتحرير تكون مهمتها مراقبة عمل اللجان الفرعية الأخرى وتنسيق ما يتم من أعمالها أولاً بأول وصياغته في شكل مشروعات اتفاقات وعرضه على الحكومات المختلفة.
    4ـ عندما تنتهي جميع اللجان الفرعية من أعمالها تجتمع اللجنة التحضيرية لتعرض عليها نتائج بحث هذه اللجان تمهيداً لعقد المؤتمر العربي العام.
ثالثاً ـ تدعيم هذه الروابط في المستقبل
مع الارتباط بهذه الخطوة المباركة ترجو اللجنة أن توفق البلاد العربية في المستقبل إلى تدعيمها بخطوات أخرى وبخاصة إذا أسفرت الأوضاع العالمية بعد الحرب القائمة عن نظم تربط بين الدول العربية بروابط أمتن وأوثق.
رابعاً ـ قرار خاص بلبنان
تؤيد الدول العربية الممثلة في اللجنة التحضيرية احترامها لاستقلال لبنان وسيادته بحدوده الحاضرة وهو ما سبق لحكومات هذه الدول أن اعترفت به بعد أن انتهج سياسة استقلالية أعلنتها حكومته في بيانها الوزاري الذي نالت عليه موافقة المجلس النيابي اللبناني بالإجماع في 7 أكتوبر سنة 1943.
خامساً ـ قرار خاص بفلسطين
1ـ ترى اللجنة أن فلسطين ركن مهم من أركان البلاد العربية وأن حقوق العرب لا يمكن المساس بها من غير إضرار بالسلم والاستقرار في العالم العربي.
كما ترى اللجنة أن التعهدات التي ارتبطت بها الدولة البريطانية والتي تقضى بوقف الهجرة اليهودية والمحافظة على الأراضي العربية والوصول إلى استقلال فلسطين هى من حقوق العرب الثابتة التي تكون المبادرة إلى تنفيذها خطوة نحو الهدف المطلوب ونحو استتباب السلم وتحقيق الاستقرار.
وتعلن اللجنة تأييدها لقضية عرب فلسطين بالعمل على تحقيق أمانيهم المشروعة وصون حقوقهم العادلة.
وتصرح اللجنة بأنها ليست أقل تألماً من أحد لما أصاب اليهود في أوروبا من الويلات والآلام على يد بعض الدول الأوروبية الدكتاتورية، ولكن يجب أن لا يخلط بين مسألة هؤلاء اليهود وبين الصهيونية. إذ ليس أشد ظلماً وعدواناً من أن تحل مسألة يهود أوروبا بظلم آخر يقع على عرب فلسطين على اختلاف أديانهم ومذاهبهم.
2ـ يحال الاقتراح الخاص بمساهمة الحكومات والشعوب العربية في "صندوق الأمة العربية" لإنقاذ أراضى العرب في فلسطين إلى لجنة الشئون الاقتصادية والمالية لبحثه من جميع وجوهه وعرض نتيجة البحث على اللجنة التحضيرية في اجتماعها المقبل.
وإثباتاً لما تقدم وقع هذا البروتوكول بإدارة جامعة فاروق الأول بالإسكندرية في يوم السبت 20 شوال سنة 1363 (الموافق 7 أكتوبر سنة 1944).
إمضاءات
مصطفي النحاس سعد الله الجابري توفيق أبو الهدى أحمد نجيب الهلالي جميل مردم سليمان سكر محمد صبري أبو علم نجيب الأرمنازي محمد صلاح الدين
صبري العسلي حمدي الباحة جى رياض الصلح أرشد العمري سليم تقلا نورى السعيد موسى مبارك تحسين العسكري
ملحق خاص 
بالتعاون مع البلاد العربية غير المشتركة فى مجلس الجامعة
نظراً لأن الدول المشتركة فى الجامعة ستباشر فى مجلسها وفى لجانها شئوناً يعود خيرها وأثرها على العالم العربى كله، ولأن أمانى البلاد العربية غير المشتركة فى المجلس ينبغى له أن يرعاها وأن يعمل على تحقيقها.
فإن الدول الموقعة على ميثاق الجامعة العربية يعنيها بوجه خاص أن توصى مجلس الجامعة، عند النظر فى إشراك تلك البلاد فى اللجان المشار إليها فى الميثاق بأن يذهب فى التعاون معها إلى أبعد مدى مستطاع، وفيما عدا ذلك بألا يدخر جهداً لتعرف حاجاتها وتفهم أمانيها وآمالها، وبأن يعمل بعد ذلك على صلاح أحوالها وتأمين مستقبلها بكل ما تهيؤه الوسائل السياسية من أسباب.
ملحق خاص بتعيين الأمين العام للجامعة 
إتفقت الدول الموقعة على هذا الميثاق على تعيين سعادة عبد الرحمن عزام بك أميناً عاماً لجامعة الدول العربية.
ويكون تعيينه لمدة سنتين، ويحدد مجلس الجامعة فيما بعد النظام المستقبل للأمانة العامة.
ملحق خاص بفلسطين 
منذ نهاية الحرب العظمى الماضية، سقطت عن البلاد العربية المنسلخة من الدولة العثمانية، ومنها فلسطين، ولاية تلك الدولة، وأصبحت مستقلة بنفسها، غير تابعة لأية دولةأخرى، وأعلنت معاهدة لوزان أن أمرها لأصحاب الشأن فيها، وإذا لم تكن قد مكنت من تولى أمورها فإن ميثاق العصبة فى سنة 1919 لم يقرر النظام الذى وضعه لها إلا على أساس الاعتراف باستقلالها فوجودها وإستقلالها الدولى من الناحية الشرعية أمر لا شك فيه، كما أنه لا شك فى إستقلال البلاد العربية الأخرى، وإذا كانت المظاهرالخارجية لذلك الاستقلال ظلت محجوبة لأسباب قاهرة، فلا يسوغ أن يكون ذلك حائلاً دون إشتراكها فى أعمال مجلس الجامعة.
ولذلك ترى الدول الموقعة على ميثاق الجامعة العربية أنه نظراً لظروف فلسطين الخاصة وإلى أن يتمتع هذا القطر بممارسة إستقلاله فعلاً، يتولى مجلس الجامعة أمر إختيار مندوب عربى من فلسطين للإشتراك فى أعماله.
ملحوظة: صدر قرار مجلس جامعة الدول العربية رقم 3462 د 66 جـ 2 بتاريخ 9/9/1976 "بقبول فلسطين" عضوا كامل العضوية فى جامعة الدول العربية.
Comment on this post