Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

قانون رقم 93 لسنة 1986 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1983 بتنظيم الإعفاءات الجمركية

Posted on October 2 2013 by adhm eldakhs in قوانين

باسم الشعب
رئيس الجمهورية
قرر مجلس الشعب القانون الآتي نصه ، وقد أصدرناه :
مادة 1  يستبدل بنص البند 2 من المادة ( 5) من القانون رقم 91 لسنة 1983بتنظيم الإعفاءات الجمركية النص الآتي :
2- سيارة ركوب صغيرة ذات أربعة سلندرات فأقل أو دراجة آلية واحدة بشرط أن تكون مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا تخصص للاستخدام الشخصي لمدن يصاب من أفراد القوات المسلحة والعاملين المدنيين بها الذين أصيبوا أو يصابون في العمليات الحربية أو في إحدى الحالات المشار إليها فى المادة 31 من قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975 ونتج عن إصابتهم شلل أو فقد أحد الأطراف والذين تستدعى حالاتهم بناء على قرار المجلس الطبي العسكري المركزي تزويدهم بعربة ركوب أو دراجة آلية مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا ، وذلك وفقًا للشروط الآتية :
(أ ) أن تكون العربة أو الدرجة الآلية مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا يتناسب وحالة المصاب الصحية حسبما يقرره المجلس الطبي العسكري العام.
(ب) إلا يزيد عدد سلندرات السيارة على أربعة وألا تجاوز سعة محرك السيارة . 1800 سم 3
(ج) ألا تجاوز قيمة السيارة ما يحدده مجلس الوزراء وفى حالة تجاوز السيارة لهذه القيمة مع استيفائها لكافة الاشتراطات الأخرى فيقتصر الإعفاء على ما يساوى القيمة المذكورة.
(د ) يحظر التصرف في السيارة أو الدراجة المعفاة بأي نوع من أنواع التصرفات القانونية لمدة سبع سنوات من تاريخ الإفراج عنها جمركيًا ما لم تسدد الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التي تم الإعفاء منه.
وفى حالة التصرف في السيارة أو الدراجة بعد مضى سبع سنوات تستحق الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم وفقًا لحالتها وقيمتها وفئة التعريفة الجمركية السارية في تاريخ السداد. ويكون للمعوق في هذه الحالة أن يتمتع بإعفاء سيارة أو دراجة آلية أخرى مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا بد ً لا من السيارة أو الدراجة التي تم التصرف فيها طبقًا لهذا القانون بعد مضى المدة المحددة وسداد الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المستحقة على السيارة أو الدراجة المشار إليها ، ويسرى على هذا الإعفاء القواعد والشروط المحددة بهذا البند والبنود السابقة.
وفى جميع الأحوال لا تستحق الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم الملحقة بها إذا تم التصرف بعد وفاة المعوق مالك السيارة أو الدراجة.
مادة 2 - تضاف فقرة جديدة في عجز البند  2 من المادة 5 من القانون رقم 91 لسنة 1983 بتنظيم الإعفاءات الجمركية نصها :
" ويجوز للمصابين في العمليات الحربية الذين سبق لهم استيراد سيارات ركوب أو دراجات آلية مجهزة تجهيزًا طبيًا خاصًا وأعفيت من الضرائب والرسوم الجمركية بمقتضى قوانين سابقة على القانون رقم 91 لسنة 1983 ، أن يطلبوا تطبيق هذا البند عليهم بشرط توافر القواعد والشروط الواردة به.
مادة 2 - ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره.
يبصم هذا القانون بخاتم الدولة ، وينفذ كقانون من قوانينها ،.
صدر برئاسة الجمهورية في 19 شوال سنة 1406
( 25 يونيه 1986 )
Comment on this post