Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

تعليمات النيابة الادارية - الباب الثامن والتاسع والعاشر -

Posted on October 27 2013 by adhm eldakhs in كتب دورية

الباب الثامن إدارة النيابات والإشراف على أعمالها
الفصل الأول إختصاصات مدير النيابة
مادة 260 : مدير النيابة هو المسئول عن جميع الأعمال المتصلة بإدارتها والإشراف التام على أعمال الأعضاء وتوجيههم وإرشادهم .
وله أن يُبدى ملاحظاته شفاهةً أو كتابة عما قد يتكشف له نتيجة متابعته لأعمالهم وتصرفاتهم ، مع مراعاة ما تقضى به المادة 17 من قرار وزير العدل رقم 6457 لسنة 1989 المعدل بنظام واختصاص إدارة التفتيش بالنيابة الإدارية .
مادة 261 : يَحتفظ مدير النيابة لديه بسجلات خاصة به يقيد بها أرقام القضايا والعرائض وسائر الموضوعات التى تُحال إلى كل عضو وتاريخ إحالتها وغير ذلك من البيانات التى تكفل له تتبع جهود الأعضاء .
ويجب عليه بصفة دورية مراجعة القضايا والعرائض وسائر الموضوعات مع أعضاء النيابة لمراقبة سير التحقيق فيها والاطلاع على ما يتخذوه من إجراءات ومعرفة سبب بقائها دون تصرف وإرشادهم إلى ما ينبغى عمله .
مادة 262 : يُرسل مدير النيابة مذكرة سرية إلى مدير التفتيش عن أى تصرف يَصدر من العضو فيه إخلال بواجبات وظيفته أو خروج على مقتضياتها أو ينطوى على مساس بكرامتها .
الفصل الثانى الأجــازات
مادة 263 : تكون الأجازات الدورية فى المدة من أول يوليو إلى آخر سبتمبر من كل عام وتحدد فتراتها سنوياً بقرار من رئيس الهيئة .
مادة 264 : يعد مدير النيابة كشفاً بالأجازات الدورية لأعضاء النيابة وفقاً للتنظيم المقرر بمراعاة صالح العمل ، مع تحقيق رغبات الأعضاء بقدر الإمكان ويرسل لإدارة التفتيش .
مادة 265 : على مدير النيابة فى توزيعه للقضايا والعرائض وسائر الموضوعات على الأعضاء خلال فترة الأجازات مراعاة برامج الأجازات والأعمال المتبقية لديه على باقى الأعضاء القائمين بالعمل ، وعلى هؤلاء الأعضاء اتخاذ إجراءات جدية فيما يحال إليهم من أعمال زملائهم تسهم فى إنجاز التصرف فيها .
وعلى عضو النيابة قبل قيامه بالأجازة أن يُنجز بقدر الإمكان ما لديه من قضايا ، وأن يُعد بياناً بسائر الأعمال المتبقية لديه فى هذا الموعد وتاريخ إحالة كل منهما إليه وسبب البقاء .
وعلى مدير النيابة قبل قيام العضو بالأجازة بوقت كافٍ مراجعة الأعمال المتبقية لديه ، فإذا تبين له أن بقاءها لا يرجع لأسباب جدية ، تعين عليه إخطار إدارة التفتيش بذلك للنظر فى حرمانه من القيام بأجازته .
مادة 266 : يصدر بالانتدابات التى يقتضيها صالح العمل فى مدة الأجازات الدورية قرار من رئيس الهيئة بناءً على ما تقترحه إدارة التفتيش .
مادة 267 : على مدير النيابة إبلاغ إدارة التفتيش بحالات انقطاع الأعضاء عن العمل بغير ترخيص .
الفصل الثالث الإشراف على العاملين بالنيابة
مادة 268 : يشرف مدير النيابة على العاملين بالنيابة ويوزع العمل عليهم ويجرى تفتيشاً دورياً على أعمالهم ، وعليه إخطار إدارة النيابات بما يتكشف له من ملاحظات فى هذا الشأن .
ويجب أن يعنى بصفة خاصة بالاطلاع على الجداول والسجلات والدفاتر وأن يأمر باستيفاء مايراه من نقص فيها ويسجل ملاحظاته وتوجيهاته على كل منها .
مادة 269 : لمدير النيابة أن يأمر بإجراء تحقيق فيما ينسب إلى أحد العاملين تحت رئاسته من مخالفات ، ويعهد بالتحقيق إلى أحد الأعضاء ويتولى التصرف فيه وفقاً للقواعد المقررة .
ويخصص بالنيابة جدول لقيد هذه التحقيقات .
مادة 270 : يحرر مدير النيابة التقارير السنوية الخاصة بالعاملين بالنيابة على النموذج المعد لذلك ويرسلها بصفة سرية إلى إدارة شئون العاملين .
مادة 271 : تسرى أحكام المواد من 260 حتى 270 على إدارة الدعوى التأديبية والمكاتب الفنية .
الباب التاسع إستخراج الصور الرسمية من نتائج التصرف
مادة 272 : لمدير المكتب الفنى أو مدير النيابة بحسب الأحوال التصريح لذوى الشأن ( المُبلغ والمبَلغ ضده والشاكى والمشكو ضده والمدعى بالحق المدنى والمسئول عنه ) بالاطلاع على أوراق التحقيق بعد انتهاء التصرف فيه أو الحصول على صورة رسمية منه بعد سداد الرسوم المقررة ، أو الحصول على إفادة بنتيجة التصرف فى القضايا أو العرائض ، ويجوز التصريح بذلك للغير إذا كان له مصلحة أو كان لديه مبرر مقبول .
مادة 273 : لا يجوز استخراج شهادات بمنطوق الأحكام الصادرة فى الدعاوى التأديبية .
مادة 274 : فى غير الحالات الواردة بمواد هذا الباب يستطلع رأى رئيس الهيئة .
الباب العاشر الكشوف الإحصائية الخاصة بمتابعة العمل
الفصل الأول الكشوف الإحصائية للنيابات
مادة 275 : على كل نيابة تضمين الكشوف الإحصائية المبنية بالتعليمات بيانا بالقضايا المقيدة بسجل الاعتراضات و كذا القضايا المقيدة بسجل القرارات المخالفة لرأى النيابة .
مادة 276 : تُعد النيابات كشوفا إحصائية شهرية و ربع سنوية و سنوية ، وتُعد المكاتب الفنية وإدارة الدعوى التأديبية كشوفا إحصائية شهرية وسنوية وتحدد نماذج كشوف الإحصائيات بقرار من رئيس الهيئة .
مادة 277 : تُعد الكشوف الإحصائية بمعرفة مدير السكرتارية وهو المسئول عن صحة ودقة البيانات الواردة بها وعن تأخير تحريرها وإرسالها إلى الجهات المختصة فى المواعيد المقررة وعلى مدير الإدارة أو المكتب الفنى أو مدير النيابة المختص اعتمادها بعد مُراجعتها والتأكد بنفسه من إرسالها للجهات المختصة خلال المواعيد المقررة بهذه التعليمات .
مادة 278: تُرسَل الكشوف الإحصائية الشهرية قبل اليوم السابع من كل شهر ، وترسل الكشوف الإحصائية الربع سنوية قبل نهاية الأسبوع الأول من الشهر الواجب إعدادها فيه ، وترسل الكشوف الإحصائية السنوية قبل نهاية شهر يناير من كل عام على الأكثر .
مادة 279 : تُعد النيابة فى الأسبوع الأول من كل شهر كشوفا إحصائية من أربع نسخ عن أعمالها خلال الشهر السابق يبين فيها أسماء أعضاء النيابة ودرجاتهم وتاريخ التحاق كل منهم بالنيابة وبيان عددى بالقضايا والعرائض والاعتراضات المتبقية لدى العضو من سنوات سابقة والمحال إليه منها خلال الشهر السابق وخلال المدة من بداية العام حتى نهاية الشهر السابق والمتبقى من كل منها لديه ، كما تتضمن هذه الكشوف بيانا عدديا بالقضايا المُرجأ التصرف فيها وبالقضايا التى صَدرت فيها قرارات من الجهات المختصة بالمخالفة لرأى النيابة وبالقضايا التى طَلبت الجهة المختصة أو الجهاز المركزى للمحاسبات إحالة المتهمين فيها للمحاكمة التأديبية وذلك خلال المدد المشار اليها .
وتُرسل نسخة من هذه الكشوف إلى كل من المكتب الفنى لرئيس الهيئة وإدارة التفتيش والمكتب الفنى المختص و تُحفظ النسخة الرابعة بملف إحصائيات النيابة .
مادة 280 : بالإضافة إلى الكشوف الإحصائية الشهرية المشار اليها فى المادة السابقة تُعد كل نيابة فى الأسبوع الأول من أشهر يناير وإبريل ويوليو وأكتوبر كشوفا من أربع نُسخ لكل عضو من أعضاء النيابة يوضح بها أرقام جميع القضايا المتداولة لديه - المشار إليها بالمادة 279 من التعليمات - والقضايا الواردة من نيابات أخرى للاستيفاء والعرائض والاعتراضات التى مضى على بقائها لديه ثلاثة أشهر فأكثر ، ويتضمن كل كشف تاريخ إحالة كل منها وموضوعها وأسباب بقائها ويوقع عليه من مدير السكرتارية ومن العضو المختص ويُعتمد من مدير النيابة .
وترسل نسخة من هذه الكشوف إلى كل من المكتب الفنى لرئيس الهيئة وإدارة التفتيش والمكتب الفنى المختص وتُحفظ الرابعة بملف الإحصائيات بالنيابة .
مادة 281: تُعد النيابة خلال شهر يناير من كل عام كشوفاً إحصائية عن أعمالها خلال العام السابق يُرفق بها تقرير من مدير النيابة يتضمن ملاحظاته عن سير العمل وموجزا عن أهم القضايا التى تولت النيابة تحقيقها ومقترحاته .
ويجب على النيابة استنزال القضايا والعرائض التى أحيلت لنيابات أخرى للاختصاص من إجمالى القضايا والعرائض المقيدة بجداولها والمثبتة بالكشوف الإحصائية .
ويجب أن تصل هذه الكشوف إلى المكتب الفنى لرئيس الهيئة قبل نهاية شهر يناير على الأكثر وتحفظ نسخة منها بملف إحصائيات النيابة .
الفصل الثانى الكشوف الإحصائية للمكاتب الفنية
مادة 282: يُعد المكتب الفنى المختص فى السبوع الأول من كل شهر كشفاً إحصائيا من نسختين عن سائر أعماله خلال الشهر السابق ، يُبين فيه أسماء الأعضاء المحققين والفاحصين وتاريخ استلام كل منهم ملف القضية أو العريضة و تاريخ تصرفه والمتبقى لديه وأسباب البقاء .
ويُعد المكتب الفنى - المختص بمباشرة الدعاوى التأديبية - فى الأسبوع الأول من كل شهر إحصائية من نسختين يبين فيها عدد القضايا الواردة للمكتب لإحالتها إلى المحكمة التأديبية وطلبات مد الوقف الاحتياطى وصرف نصف الأجر ، ومذكرات الدفاع المحالة إلى أعضاء المكتب لإعداد مذكرات التعقيب عليها ، وذلك فى الدعاوى التى يباشر المكتب الادعاء فيها ، والأحكام المحالة إلى الأعضاء لدراستها وبياناتها وتاريخ الانتهاء منها .
وتُرسل نسخة من هذه الكشوف إلى مكتب فنى رئيس الهيئة وإدارة التفتيش وتحتفظ بنسخة بملف الإحصائيات بالمكتب .
مادة 283 : يُعد المكتب الفنى قبل نهاية شهر يناير من كل عام كشوفا إحصائية عن أعماله خلال العام السابق, يرفق بها تقرير من مدير المكتب يتضمن ملاحظاته عن سير العمل وموجزاً عن أهم القضايا التى عُرضت على المكتب ومقترحاته .
وترسل هذه الكشوف إلى المكتب الفنى لرئيس الهيئة , وتُحفظ نسخة منها بملف الإحصائيات بالمكتب الفنى .
الفصل الثالث الكشوف الإحصائية لإدارة الدعوة التأديبية
مادة 284 : تُعد إدارة الدعوة التأديبية فى الأسبوع الأول من كل شهر كشفين إحصائيين من نسختين عن أعمالها خلال الشهر السابق , الأول خاص بالقضايا و الأحكام و الآخر خاص بالطعون المنظورة أمام كل دائرة ، يبين فيهما أسماء أعضاء الإدارة ووظائفهم وتاريخ استلام كل منهم العمل بها وعدد ما أحيل إلى كل عضو من القضايا أو الطعون من أول العام حتى نهاية الشهر السابق ، والمتبقى منها وكذا المحال خلال الشهر ذاته والمتبقى منه وتوزيع المتبقى من الطعون لدى كل من هيئة المفوضين ودائرتى الفحص والمرافعة مع إيضاح سبب البقاء .
كما تُعد الإدارة كشفا تفصيليا من نسختين لكل عضو يبين جهده خلال الشهر فى مباشرة الطعون , ويتكون هذا الكشف من قسمين أولهما للمذكرات التى أعدها العضو والآخر للطعون المنتهية خلال الشهر يبين بكل منهما رقم الطعن والدائرة المنظورة أمامها ( فحص أو مرافعة ) واسم الطاعن والمطعون ضده ، على أن يوضح بالنسبة للمذكرات تاريخ تحريرها و إيداعها سكرتارية المحكمة , وبالنسبة للأحكام تاريخ و منطوق الحكم .
وتُرسل نسخة من الكشوف المشار إليها بهذه المادة إلى المكتب الفنى لرئيس الهيئة وتُحفظ النسخة الأخرى بملف الإحصائيات بالإدارة مادة 285 : ألغيت .
مادة 286 : تُعد إدارة الدعوة التأديبية قبل نهاية شهر يناير من كل عام كشوفا إحصائية عن كافة أعمالها خلال العام السابق , يُرفق به تقريراً من مدير الإدارة يتضمن ملاحظاته عن سير العمل بالإدارة وكم الطعون التى باشرتها , وتُرسل تلك الكشوف إلى مكتب فنى رئيس الهيئة ويحتفظ بنسخة منها بالإدارة .
Comment on this post