Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

اخر اخبار دستور مصر 2014

Posted on November 26 2013 by adhm eldakhs in اخبار قانونية

العليا للانتخابات: الاستفتاء على الدستور على مرحلة واحدة ولمدة يومين
قال المستشار هشام مختار، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن الاستفتاء على الدستور سيتم على مرحلة واحدة وسيجرى على يومين.
وأضاف مختار، خلال مؤتمر صحفي للجنة العليا للانتخابات، بمقر الهيئة العامة للاستعلامات، لاستعراض الترتيبات الخاصة بالاستفتاء على الدستور، أن تحديد موعد الاستفتاء منوط به رئيس الجمهورية. وتابع:" سنعهد بجهة ذات ثقة لطبع بطاقة الاستفتاء وسيتم الفرز في اللجان الفرعية ".
ومن ناحية اخرى أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، اليوم عن قبول أوراق 67 منظمة محلية، و6 منظمات دولية، لمتابعة الاستفتاء على الدستور. وأوضحت اللجنة أنه تم رفض طلب بعض المنظمات للإشراف على الاستفتاء؛ لأنها لم تستوف أوراقها وأصل الإشهار للمنظمة.
وقال المستشار طارق سعد، عضو الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات، "تحولنا إلى التسجيل التلقائى لبيانات الناخبين من خلال بطاقة الرقم القومى". وأضاف أن اللجنة ملتزمة بإدارج اسم كل مواطن بلغ 18 عاما فى قاعدة بيانات الناخبين. 
وفى سياق متصل أكد المستشار هشام مختار، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن القانون لا يسمح بتصويت رجال الشرطة والجيش فى الاستفتاء على الدستور أو الانتخابات.
وأشار إلى أن هناك رغبة فى إحكام السيطرة على مسألة طباعة بطاقات الاستفتاء، لافتًا أنه ستبدأ طباعة بطاقات الاستفتاء بعد توجيه الدعوة رسميًا للناخبين.
وأشار إلى أن هناك قاعدة عامة مجردة فى اختيار المنظمات التى ستشرف على الانتخابات، مضيفًا: "لم يصدر قانون بتعيين شباب لمعاونة المشرفين على اللجان الانتخابية حتى الآن".
المصدر : موقع اليوم السابع

عمرو موسي يعلن عن صياغة المشروع النهائي للدستور
أعلن عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، عن صياغة المشروع النهائي للدستور وذلك خلال الجلسة المغلقة للصياغة والتصويت والتي استمرت لمدة ١٢ ساعة كاملة فى 25/11/2013، مشيرًا إلى أنه يتبقى فقط بعض التعديلات في الديباجة إضافة إلى بعض المواد الانتقالية من المقرر أن تنتهي اليوم.
وأعرب موسى- في بيان صحفي فجر اليوم عن سعادته بهذا الإنجاز الذي حققته لجنة الخمسين والتي ظلت منعقدة طوال هذه المدة بهدف إنجاز المشروع حتى يتسنى لها إرساله للجنة الخبراء لضبط الصياغة وذلك حتى يعاد للجنة الخمسين لبدء جلسات التصويت العامة العلنية على المواد نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم الذي ينتهي بنهاية أعمال اللجنة يوم الثالث من ديسمبر.
وأكد رئيس لجنة الخمسين، على أن اللجنة قد بذلت المجهود والوقت رغبة في الوصول إلى توافق يجمع أبناء الوطن الواحد، ويحقق طموحات الجميع ويعطي لمصر دستور يحفظ الحقوق والحريات ، ويتناغم مع روح العصر الذي نعيش فيه، ويفتح باب المستقبل نحو البناء والتنمية.
وطالب موسى، المصريين بقراءة مسودة الدستور التي ستكون بين أيديهم، مدركين أن هناك الكثير جدًا مما يجمعنا، وأن كل كلمة في هذا النص إنما صيغت لتعبر عن مصر بكل عناصرها وتنوعها، لافتًا إلى أنه مطمئن تمامًا أن كل مصري يستطيع أن يرفعه وأن يشعر أن هذا هو دستوره الذي يعبر عنه ويحفظ حقوقه.
بوابة الاهرام
Comment on this post