Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

اللائحة التنفيذية للقانون رقم 49 لسنة 1972 في شأن تنظيم الجامعات - الجزء الثانى-

Posted on January 5 2014 by adhm eldakhs in قوانين

13- كليات دار العلوم والدراسات العربية
مادة 199-
يمنح مجلس الجامعة المختصة بناء على طلب مجالس كليات دار العلوم والدراسات العربية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية.
2- درجة ماجستير في اللغة العربية أو في العلوم الإسلامية.
3- درجة دكتوراه في اللغة العربية أو في العلوم الإسلامية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم الدراسات العليا في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
الدبلوم العام في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
الدبلوم الخاص في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 200-
مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية أربع سنوات.
مادة 201-
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في اللغة العربية أو العلوم الإسلامية أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 202-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في اللغة العربية أو العلوم الإسلامية أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في اللغة العربية أو في العلوم الإسلامية (فرع التخصص)، وأن يقوم ببحث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية.
مادة 202- مكررا -
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس المتصلة بطبيعة الدراسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنة أو سنتين، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 202 مكررا 1 –
يشترط في الطالب لنيل الدبلوم العام أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس المتصلة بطبيعة الدراسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 202 مكررا 2 –
يشترط في الطالب لنيل الدبلوم الخاص أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس المتصلة بطبيعة الدراسة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين وأن يعد بحثاً في مجال التخصص وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
14- كلية الإعلام بجامعة القاهرة
مادة 203-
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الإعلام الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة البكالوريوس في الإعلام في إحدى الشعب المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة ماجستير في الإعلام في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتوراه في الإعلام في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: دبلوم الدراسة العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية:
مادة 204-
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الإعلام أربع سنوات.
مادة 205-
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في الإعلام أن يكون حاصلاًُ على درجة البكالوريوس في الإعلام أو دبلوم الدراسة العليا في الإعلام من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 206-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه في الإعلام أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في الإعلام بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في أحد الموضوعات لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 207-
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يكون قد عمل في أجهزة الإعلام لمدة سنتين على الأقل وأن يتابع الدراسة العليا بالمعهد لمدة سنتين وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
15- كليات الآثار بجامعة القاهرة
مادة 208-
يمنح مجالس جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس كلية الآثار الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
درجة الليسانس في الآثار في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
دبلوم الدراسة العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة ماجستير في الآثار في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه في الآثار في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 209-
مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في الآثار أربع سنوات.
مادة 210-
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين وذلك كله وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 211-
يشترط في الطالب لنيل ماجستير في الآثار أن يكون حاصلاً على ليسانس الآثار أو دبلوم الدراسات العليا في الآثار بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 212-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في الآثار أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الآثار من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في أحد الموضوعات لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاًَ لأحكام اللائحة الداخلية.
16- معهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة
مادة 213 –
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس معهد البحوث والدراسات الأفريقية:
1- (أ) الدبلوم العام للدراسات الأفريقية، ومدة الدراسة للحصول عليه سنة دراسية واحدة.
الدبلوم الخاص في الدراسات الأفريقية ي أحد الفروع المبينة في اللائحة الداخلية، ومدة الدراسة للحصول عليه سنة دراسية واحدة.
2- درجة الماجستير في الدراسات الأفريقية في أحد الفروع المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية في أحد الفروع المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 213 مكرر
(أ‌) يشترط في الطالب للحصول على الدبلوم العام للدراسات الأفريقية أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به.
(ب‌) يشترط لقيد الطالب في الدبلوم الخاص أن يكون حاصلاً على تقدير عام جيد على الأقل في الدبلوم العام، وأن يكون المؤهل الدراسي في الليسانس أو البكالوريوس مرتبطاً بالتخصص في القسم الذي يريد الالتحاق به.
مادة 214 –
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الدراسات الأفريقية أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاص في الدراسات الأفريقية بتقدير جيد على الأقل أو على شهادة معادلة من إحدى الجامعات المعترف بها.
مادة 215-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في فلسفة الدراسات الأفريقية أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في الدراسات الأفريقية بتقدير جيد على الأقل أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
17- معهد الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة
مادة 216-
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس معهد الدراسات والبحوث الإحصائية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة الماجستير في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتور الفلسفة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 217-
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 218-
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير أن يكون حاصلاً على دبلوم الدراسة العليا في التخصص من المعهد أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يؤدي الدراسة التكميلية لمدة سنة بنجاح، وأن يتابع البحث لمدة سنة على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 219-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في الفلسفة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من المعهد أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
18- معاهد الأورام
مادة 220-
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس معهد الأورام التابع لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة الماجستير في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة دكتوراه في علوم الأورام الإكلينيكية في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتوراه في العلوم الأساسية للأورام في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: دبلوم الدراسات العليا في الأورام من أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية:
مادة 221 –
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة أو أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص في أحد فروع الطب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 221 مكرر –
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه في العلوم الإكلينيكية أو درجة دكتور في العلوم الأساسية للأورام أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في مادة التخصص أو إحدى فروعها من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل، وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
19- معهد التخطيط الإقليمي والعمراني – ليوناردو دافنشي
مادة 222 –
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب مجلس معهد التخطيط الإقليمي والعمراني (ليوناردو دافنشي) الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
درجة البكالوريوس في التخطيط العمراني.
درجة الدراسة العليا في التخطيط العمراني.
درجة الماجستير في التخطيط العمراني.
درجة الدكتوراه في التخطيط العمراني.
مادة 222 مكرراً-
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في التخطيط العمراني خمس سنوات دراسية.
مادة 222 مكرراً 1–
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الدراسة العليا في التخطيط العمراني أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخطيط العمراني أو في تخصص مماثل من إحدى كليات الهندسة أو بكالوريوس الهندسة المعمارية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين وذلك وفقاً لأحكام اللائحة التنفيذية.
مادة 222 مكرراً 2-
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في التخطيط العمراني أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التخطيط العمراني أو في تخصص مماثل من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية بتقدير جيد على الأقل أو على درجة علمية معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يكون حاصلاً على دبلوم الدراسة العليا من معهد التخطيط العمراني أو على درجة علمية أو دبلوم مماثل من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو على درجة علمية أو دبلوم معادل من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة المصرية وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 222 مكررا 3-
يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه في التخطيط العمراني أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التخطيط العمراني أو على درجة الماجستير في تخصص مماثل من إحدى كليات الهندسة بالجامعات المصرية أو على درجة علمية معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في أحد الموضوعات لمدة سنتين على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 222 مكررا 4–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا في الأورام أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة أو أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في أحد فروع الطب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
20- معهد الدراسات والبحوث التربوية
مادة 222 مكررا 5 -
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب معهد الدراسات والبحوث التربوية والدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
الدبلومة العامة في التربية.
الدبلومة المهنية في التربية في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
الدبلوم الخاصة في التربية.
درجة الماجستير في التربية.
درجة دكتوراه الفلسفة في التربية.
مادة 222 مكرراً 6-
يطبق في شأن الدرجات العلمية والدبلومات التي يمنحها معهد الدراسات والبحوث التربوية بجامعة القاهرة أحكام المواد 189، 190، 191، 192، 193 من هذه اللائحة.
21- المعهد القومي لعلوم الليزر بجامعة القاهرة
مادة 222 مكرر7–
يمنح مجلس جامعة القاهرة بناء على طلب المعهد القومي لعلوم الليزر الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
(أ‌) الدرجات العلمية:
درجة ماجستير في علوم الليزر في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه الفلسفة في علوم الليزر في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه العلوم في علوم الليزر.
(ب‌) الدبلومات:
دبلوم الدراسات العليا في علوم الليزر في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية:
مادة 222 مكررا 8–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في علوم الليزر أن يكون حاصلاً على أحد الدبلومات في علوم الليزر التي يمنحها المعهد بدرجة جيد على الأقل، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 222 مكررا 9–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في علوم الليزر أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في علوم الليزر من المعهد أو معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يكون لها صلة بعلوم الليزر، وأن يقوم ببحوث مبتكرة في أحد الموضوعات لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 222 مكررا 10-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه العلوم في علوم الليزر أن يكون حاصلاً على درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم أو ما يعادلها أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة ومضي على حصوله عليها خمس سنوات على الأقل، وأن يقدم بحوثاً مبتكرة لم يسبق له التقدم بها للحصول على أي درجة علمية، وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 222 مكررا 11–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا في علوم الليزر أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات المتصلة بطبيعة الدراسة من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
22 – المعهد العالي للصحة العامة بجامعة إسكندرية
مادة 223 –
يمنح مجلس جامعة الإسكندرية بناء على طلب مجلس المعهد العالي للصحة العامة الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
1- دبلوم الصحة العامة في أحد فروع الصحة العامة المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة ماجستير في علوم الصحة العامة في أحد فروع هذه العلوم المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة ماجستير في الصحة العامة في أحد فروع هذه العلوم المبينة في اللائحة الداخلية.
4- درجة الماجستير في الوبائيات الحقلية.
5- درجة دكتور في الصحة العامة في أحد فروع الصحة العامة المبينة في اللائحة الداخلية.
6- درجة دكتور في علوم الصحة العامة في أحد فروع هذه العلوم المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 224 –
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الصحة العامة في أحد الفروع المبينة باللائحة الداخلية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو لليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنة على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 225 –
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الصحة العامة أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، ويشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في علوم الصحة العامة أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 225 مكررا –
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الوبائيات الحقلية أن يكون حاصلاً على بكالوريوس الطب والجراحة أو بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 226 -
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في الصحة العامة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الصحة العامة، كما يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في علوم الصحة العامة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في علوم الصحة العامة في شعبة التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة أو على دبلوم الصحة العامة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
ويسري ذلك على الحاصلين على دبلوم في علوم الصحة العامة ويجوز قيد الحاصلات على الماجستير في التمريض للحصول على درجة دكتور في علوم الصحة العامة وذلك طبقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
23- معهد البحوث الطبية بجامعة الإسكندرية
مادة 227-
يمنح مجلس جامعة الإسكندرية بناء على طلب مجلس معهد البحوث الطبية الدرجة العلمية الآتية:
1- درجة ماجستير في أحد فروع التخصص المبينة باللائحة الداخلية.
2- درجة دكتور في أحد فروع التخصص المبينة باللائحة الداخلية.
مادة 228-
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب أو طب الأسنان أو العلوم الصيدلية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع معين لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 229-
يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في فروع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
24- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس
مادة 230-
يمنح مجلس جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس كلية البنات الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: درجات الأقسام الأدبية:
1- درجة الليسانس في الآداب في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- دبلوم الدراسات العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة الماجستير في الآداب.
4- درجة الدكتوراه في الأدب.
ثانيا: درجات الأقسام العلمية:
1- درجة البكالوريوس في العلوم في أحد مجالات التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
2- دبلوم الدراسات العليا في أحد مجالات التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة الماجستير في العلوم.
4- درجة دكتوراه الفلسفة في العلوم.
ثالثا: درجات الشعب التربوية.
1- درجة الليسانس في الآداب والتربية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة البكالوريوس في العلوم والتربية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- الدبلوم العامة في التربية.
4- الدبلوم المهنية في التربية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
5- الدبلوم الخاصة في التربية.
6- درجة ماجستير في التربية.
7- درجة دكتور الفلسفة في التربية.
رابعاً: ملغي
مادة 231–
مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس في الآداب أو درجة الليسانس في الآداب والتربية أو درجة البكالوريوس في العلوم أو درجة البكالوريوس في العلوم والتربية أربع سنوات.
مادة 232-
يشترط في الطالبة لنيل الدبلوم العامة في التربية أن تكون حاصلة على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة لمدة سنة ولمدة سنين لغير المتفرغات وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 233-
يشترط في الطالبة لنيل الدبلوم المهنية في التربية أن تكون حاصلة على درجة الدبلوم العامة في التربية أو على درجة الليسانس في الآداب والتربية أو على درجة البكالوريوس في العلوم والتربية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى المعاهد التربوية العالية في جمهورية مصر العربية مع سبق حصولها على الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو على درجة معادلة لأي من هذه الدرجات من معهد علمي معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة والبحث لمدة سنة وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 234-
يشترط في الطالبة لنيل الدبلوم الخاصة في التربية أن تكون حاصلة على الدبلوم العامة في التربية أو درجة الليسانس في الآداب والتربية أو على درجة بكالوريوس في العلوم والتربية من إحدى الجامعات المصرية بتقدير جيد على الأقل أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن تتابع الدراسة لمدة سنة إذا كانت حاصلة على الدبلوم العامة في التربية لمدة سنتين إذا كانت حاصلة على درجة بكالوريوس في العلوم والتربية.
ويجوز لمجلس الكلية أن يقيد الحاصلات على الدبلوم المهنية في التربية من حملة الدبلوم العامة في التربية أو درجة الليسانس في الآداب والتربية أو درجة بكالوريوس في العلوم والتربية ممن لم يحصلن على تقدير جيد، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 234 مكررا -
يشترط في الطالبة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا في الأقسام الأدبية أن تكون حاصلة على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة تعتبر معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة لمدة سنة على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 234 مكرر 1–
يشترط في الطالبة لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا في الأقسام العلمية أن تكون حاصلة على درجة البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة تعتبر معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة لمدة سنة على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 235 –
ملغاة.
مادة 236-
يشترط في الطالبة لنيل درجة ماجستير في الآداب أن تكون حاصلة على درجة ليسانس في الآداب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 237-
يشترط في الطالبة لنيل درجة ماجستير في العلوم أن تكون حاصلة على درجة بكالوريوس في العلوم من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن تتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 238-
يشترط في الطالبة لنيل درجة ماجستير في التربية أن تكون حاصلة على الدبلوم الخاصة في التربية من كلية البنات أو من كليات التربية أ, على دبلوم معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة مدة سنتين على الأقل وأن تتابع الدراسة والبحث لمدة سنة على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 239 –
ملغاة.
مادة 240-
يشترط في الطالبة لنيل درجة دكتوراه في الآداب أن تكون حاصلة على درجة ماجستير في الآداب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 241-
يشترط في الطالبة لنيل درجة دكتور الفلسفة في العلوم أن تكون حاصلة على درجة ماجستير في العلوم من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
ولمجلس الكلية في أحوال خاصة تستدعيها طبيعة البحث أن يسمح للطالبة المقيدة لدرجة الماجستير بالتحضير لرسالة دكتور الفلسفة مباشرة بشرط أدائها بنجاح الامتحان في مقررات درجة الماجستير وألا تقل مدة القيد عن أربع سنوات.
مادة 242-
يشترط في الطالبة لنيل درجة دكتور الفلسفة في التربية أن تكون حاصلة على درجة ماجستير في التربية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تكون قد مارست مهنة التعليم في معهد معترف به من الجامعة لمدة أربع سنوات على الأقل وأن تقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل.
ويجوز قيد الحاصلات على درجة الماجستير في التمريض الحصول على درجة دكتور الفلسفة في التربية.
مادة 243–
ملغاة
25- كلية الألسن – جامعة عين شمس
مادة 244–
يمنح مجلس جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس كلية الألسن الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة ليسانس في إحدى اللغات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة ماجستير الألسن في إحدى اللغات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتوراه الألسن في إحدى اللغات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
1- دبلوم الترجمة التحريرية في إحدى اللغات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- دبلوم الترجمة التحريرية والفورية في إحدى اللغات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- دبلوم الدراسات اللغوية الحديثة.
4- دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
5- دبلوم الترجمة المهنية.
مادة 245-
مدة الدراسة لنيل درجة الليسانس أربع سنوات.
مادة 246-
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير الألسن أن يكون حاصلاً على درجة ليسانس الألسن أو درجة ليسانس الألسن أو درجة الليسانس في الآداب من إحدى الجامعات المصرية في نفس التخصص أو على درجة معادلة لهما من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وان يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 247-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الألسن أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير الألسن في نفس التخصص أو على درجة معادلة لهما من معهد عمي معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 –
يشترط في الطالب لنيل الدبلومات المنصوص عليها في المادة 244 ثانيا من هذه اللائحة الشروط المبينة قرين كل منهما:
دبلوم الترجمة التحريرية، ودبلوم الترجمة التحريرية والفورية، ودبلوم الدراسات اللغوية الحديثة، أن يكون الطالب حاصلاً على درجة ليسانس الألسن أو على درجة ليسانس الآداب من أحد أقسام اللغات في الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أهر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
دبلوم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، أن يكون الطالب حاصلاً على درجة ليسانس الألسن في اللغة العربية لغير الناطقين بها أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
وللطالب بعد الانتهاء من دراسة أي من الدبلومات المنصوص عليها في البند من 1 و 2 إعداد رسالة للحصول على درجة ماجستير الألسن في موضوع دراسته لمدة سنة على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
دبلوم الترجمة المهنية: أن يكون الطالب حاصلاً على الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الكليات المعترف به من المجلس الأعلى للجامعات وأن يجتاز الامتحان التحريري الذي تجريه كلية القبول.
26- كلية الفنون الجميلة
مادة 248 مكرراً–
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الفنون الجميلة التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة بكالوريوس الفنون الجميلة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة الماجستير في الفنون الجميلة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم الدراسات العليا في الفنون الجميلة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 1-
مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس الفنون الجميلة خمس سنوات منها سنة إعدادية.
مادة 248 مكررا 2 –
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في الفنون الجميلة أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الفنون الجميلة في ذات التخصص أو على درجة معادلة بها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 3–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور فلسفة في الفنون الجميلة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 4–
يشترط في الطالب لنيل درجة دبلوم الدراسات العليا في الفنون الجميلة أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس الفنون الجميلة في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة أو سنتين وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
27- كلية الفنون التطبيقية
مادة 248 مكررا 5 –
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الفنون التطبيقية التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
درجة بكالوريوس في الفنون التطبيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة الماجستير في الفنون التطبيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتور الفلسفة في الفنون التطبيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم الدراسة العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 6 –
مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس الفنون التطبيقية خمس سنوات منها سنة إعدادية.
مادة 248 مكررا 7 –
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الفنون التطبيقية أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في النون التطبيقية في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 8–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في الفنون التطبيقية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 9–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا في الفنون التطبيقية أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الفنون التطبيقية في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة أو سنتين وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
28- كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان
مادة 248 مكررا 10 –
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الخدمة الاجتماعية التابع لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية.
2- درجة ماجستير في الخدمة الاجتماعية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتور الفلسفة في الخدمة الاجتماعية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم الدراسات العليا في أحد مجالات الخدمة الاجتماعية المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 11–
مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية أربع سنوات.
مادة 248 مكررا 12–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مادة 13-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في الخدمة الاجتماعية أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في الخدمة الاجتماعية في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرر 14–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الخدمة الاجتماعية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وان يتابع الدراسة لمدة سنة واحدة وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
29- كليات السياحة والفنادق
مادة 248 مكرراً 15–
يمنح مجلس الجامعة المختصة بناء على طلب مجلس الكلية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة بكالوريوس في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة ماجستير في السياحة والفنادق.
3- درجة دكتور الفلسفة في السياحة والفنادق.
ثانيا: الدبلومات:
مادة 248 مكررا 16–
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات.
مادة 248 مكررا 17–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في السياحة والفنادق أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس السياحة والفنادق أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 18–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور في السياحة والفنادق أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في السياحة والفنادق أو على درجة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 19–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس من كلية السياحة والفنادق أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
30 – كليات التربية الرياضية
مادة 248 مكرراً 20-
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية التربية الرياضية أو مجلس كلية التربية التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
1- درجة البكالوريوس في التربية الرياضية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة الماجستير في التربية الرياضية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
3- درجة دكتوراه في التربية الرياضية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم عامة في التربية الرياضية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 21–
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في التربية الرياضية أربع سنوات.
مادة 248 مكرراً 22–
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في التربية الرياضية أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس التربية الرياضية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وان يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 23–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في التربية الرياضية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التربية الرياضية وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248مكرراً 24–
يشترط في الطالب لنيل الدبلوم العامة في التربية الرياضية أن يكون حاصلاً على بكالوريوس في التربية الرياضية وأن يتابع الدراسة لمدة سنة واحدة وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
31- كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
مادة 248 مكرراً 25 –
يمنح مجلس جامعة حلوان بناء على طلب كلية التربية الموسيقية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
درجة بكالوريوس في التربية الموسيقية.
درجة ماجستير في التربية الموسيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الموسيقية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
ثانيا: الدبلومات:
دبلوم الدراسة العليا في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 26 –
مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس في التربية الموسيقية خمس سنوات فيها سنة إعدادية.
مادة 248 مكرراً 27–
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في التربية الموسيقية أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس التربية الموسيقية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة ثلاث سنوات على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 28–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في التربية الموسيقية أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في التربية الموسيقية في ذات التخصص أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة بموضوع لمدة ثلاث سنوات على الأقل وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 28 –أ–
يشترط في الطالب لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا في التربية الموسيقية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في التربية الموسيقية من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن تتابع الدراسة لمدة سنة واحدة وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 39–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 40–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 41–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 42–
ملغاة.
32- كلية الزراعة بجامعة حلوان
مادة 248 مكرراً 43–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 44–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 45–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 46–
ملغاة.
مادة 248 مكرراً 47–
ملغاة.
33- معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس
مادة 248مكرراً 48–
يمنح مجلس جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس معهد الدراسات العليا للطفولة الدرجات العلمية الآتية:
1- درجة الماجستير في دراسات الطفولة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة دكتوراه الفلسفة في دراسات الطفولة في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248مكرراً 49–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في دراسات الطفولة أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس المناسب لنوع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 50–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه في دراسات الفلسفة الطفولة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في دراسات الطفولة من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
34- معهد دراسات وبحوث تعليم الكبار
مادة 248 مكرراً 51–
يمنح مجلس جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس معهد دراسات وبحوث تعليم الكبار والدرجات العلمية الآتية:
دبلوم الدراسات العليا في تعليم الكبار.
درجة الماجستير في تعليم الكبار.
درجة الدكتوراه في تعليم الكبار.
مادة 248 مكرراً 52–
يشترط في الطالب لنيل درجة دبلوم الدراسات العليا في تعليم الكبار أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 53–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في تعليم الكبار أن يكون حاصلاً على دبلوم تعليم الكبار من معهد تعليم الكبار أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنة على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 54–
يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه في تعليم الكبار أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في تعليم الكبار من معهد تعليم الكبار أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معتر فبه من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
35- معهد الكفاية الإنتاجية بجامعة الزقازيق
مادة 248 مكررا 55–
يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب معهد الكفاية الإنتاجية درجة البكالوريوس في الكفاية الإنتاجية في أحدي الشعب الآتية :
الشعب التجارية.
الشعب الصناعية.
الشعب الزراعية.
مادة 248 مكررا 56–
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الكفاية الإنتاجية أربع سنوات.
مادة 248 مكررا 57-
يمنح مجلس جامعة عين شمس بناء على طلب مجلس معهد الدراسات و البحوث البيئية الدرجات العلمية الآتية :
1- دبلوم الدراسات العليا في علوم البيئة.
2- درجة الماجستير في علوم البيئة.
3- درجة الدكتوراه في علوم البيئة.
مادة 248 مكررا 58–
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الدراسات العليا في علوم البيئة أن يكون حاصلا على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 59-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في علوم البيئة أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في علوم البيئة من معهد الدراسات والبحوث البيئية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
36- معهد الدراسات العليا والبحوث
مادة 248 مكررا 61–
يمنح مجلس جامعة الإسكندرية بناء على طلب مجلس معهد الدراسات العليا والبحوث الدبلومات والدرجات العلمية الآتية:
دبلوم الدراسة العليا في أحد مجالات التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة ماجستير في أحد مجالات التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتور الفلسفة في أحد مجالات التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 62–
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الدراسات العليا أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنة على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 63–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الدراسات العليا والبحوث أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248مكررا 64–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في الدراسات العليا والبحوث أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من المعهد أو على درجة معادلة لها من معهد معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
37- معهد الكبد جامعة المنوفية
مادة 248 (مكررا 65) –
تمنح جامعة المنوفية بناء على طلب معهد الكبد الدرجات العلمية الآتية:
1- درجة ماجستير في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
2- درجة دكتوراه في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 66–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة أو أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص في أحد فروع الطب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 67–
يشترط في الطالب لنيل درجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في فروع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
38- معهد دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بجامعة أسيوط
مادة 248 مكررا 68–
يمنح مجلس جامعة أسيوط بناء على طلب مجلس معهد دراسات وبحوث دراسات وبحوث تكنولوجيا صناعة السكر بها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
(أ‌) الدرجات العلمية:
درجة ماجستير في تكنولوجيا السكر في إحدى شعب التخصص الواردة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه الفلسفة في إحدى شعب التخصص الواردة في اللائحة الداخلية.
(ب) الدبلومات:
دبلوم تكنولوجيا السكر في إحدى شعب التخصص الواردة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 69–
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في تكنولوجيا السكر أن يكون حاصلاً على دبلوم تكنولوجيا السكر في شعبة التخصص من المعهد أو على دبلوم معادل من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع البحث لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 70–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة في تكنولوجيا السكر أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في تكنولوجيا السكر من المعهد أو درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 71 –
يشترط في الطالب لنيل دبلوم تكنولوجيا السكر الحصول على درجة البكالوريوس في التخصص المرتبط بشعبة التخصص من إحدى كليات الجامعة المصرية أو معهد علمي معترف به من الجامعة، وأن يكون له خبرة لمدة عامين على الأقل في صناعة السكر.
40- معهد الدراسات والبحوث الأسيوية بجامعة الزقازيق
مادة 248 مكررا 72–
يمنح مجلس جامعة الزقازيق بناء على طلب مجلس معهد الدراسات والبحوث الأسيوية الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
(أ‌) الدرجات العلمية:
درجة ماجستير في الدراسات الأسيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأسيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
(ب‌) الدبلومات:
دبلوم في الدراسات الآسيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 73–
يشترط في الطالب لنيل درجة ماجستير في الدراسات الآسيوية أن يكون حاصلاً على دبلوم في الدراسات الأسيوية من المعهد أو على دبلوم معادل من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقدم رسالة لا تقل مدة إعدادها عن سنة كاملة من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الموضوع، وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 74–
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في الدراسات الآسيوية أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في الدراسات الآسيوية من المعهد أ, على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكررا 75–
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الدراسات الآسيوية الحصول على درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة علمية معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
41- كليات الحاسبات والمعلومات
مادة 248 مكررا 76: تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الحاسبات والمعلومات التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
أولا: الدرجات العلمية:
درجة بكالوريوس في الحسابات والمعلومات في إحدى مجالات التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
درجة ماجستير في الحسابات والمعلومات.
درجة دكتور الفلسفة في الحسابات والمعلومات.
ثانياً: دبلوم الدراسات العليا في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية:
مادة 248 مكرر 78)-
يشترط في الطالب لنيل ماجستير في الحسابات والمعلومات أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس في الحسابات والمعلومات من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة، وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 79-
يشترط في الطالب لنيل درجة دكتور الفلسفة في الحسابات والمعلومات أن يكون حاصلاً على درجة ماجستير في الحاسبات والمعلومات من إحدى الجامعات المصرية وأن يقوم ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 80-
يشترط في الطالب لنيل أي دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في الحسابات والمعلومات من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة أو على درجة بكالوريوس من كليات أخرى في بعض الدبلومات. وأن يتابع الدراسة لمدة سنة على الأقل، وذلك وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
42 - كليات التعليم الصناعى بالسويس بجامعة قناة السويس
مادة 248 مكرراً 81-
( مستبدلةبقرار رئيس الجمهورية 83 لسنة2006)
تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية التعليم الصناعى التابعة لها درجة البكالوريوس فى التعليم الصناعى فى أحد فروع التخصص المبينة فى اللائحة الداخلية
مادة 248 مكرراً 82-
مدة الدراسة لنيل درجة بكالوريوس التربية في التعليم الفني الصناعي أربع سنوات.
43- معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية
مادة 248 مكرراً 83–
يمنح مجلس جامعة المنوفية بناء على طلب مجلس معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة السادات الدرجات العلمية والدبلومات الآتية:
الدرجات العلمية:
درجة الماجستير في الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية:.
درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
(ب) الدبلومات:
دبلوم الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية في أحد التخصصات المبينة في اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 84–
يشترط في الطالب لنيل درجة الماجستير في الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات العملية المناسبة من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها أو على دبلوم الدراسات العليا من معهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بمدينة السادات، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل، طبقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 85–
يشترط في الطالب لنيل دبلوم الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات العملية المناسبة من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة. وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل، وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية.
مادة 248 مكرراً 86-
يشترط فى الطالب لنيل دبلوم الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من إحدى الكليات العملية المناسبة من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة ، وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل ، وفقا لأحكام اللائحة الداخلية
معهد الدراسات والبحوث البيئية بمدينة السادات
(( العنوان والمواد من 248 ( مكرر 87 ) إلى 248 ( مكرر 90 ) أضيفوا بقرار رئيس الجمهورية رقم 352 لسنة 2005 ))
مادة 248  مكرر 87-
يمنح مجلس جامعة المنوفية بناء على طلب مجلس معهد الدراسات والبحوث البيئية بمدينة السادات الدرجات العلمية الآتية :
1- الدبلوم فى علوم البيئة فى أحد التخصصات المبينة فلا اللائحة الداخلية .
2- درجة الماجستير فى علةم البيئة فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية .
3- درجة دكتوراة الفلسفة فى علوم البيئة فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية.
مادة 248  مكرر 88-
يشترط فى الطالب لنيل الدبلوم فى علوم البيئة أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو الليسنانس من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى أخر معترف به . وأن يتابع الدراسة لمدة سنة وفقا لأحكام اللائحة الداخلية .
مادة 248  مكرر 89-
يشترط فى الطالب لنيل درجة الماجستير فى علوم البيئة أن يكون حاصلاعلى الدرجة الجامعية الأولى فى التخصصات المرتبطة بالمعهد أو درجة معادلة لها أوأى من دبلومات الدراسات العليا التى يمنحها المعهد ،وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة سنتين على الأقل ،وذلك وفقا لأحكام اللائحة الداخلية .
مادة 248 مكرر 90-
يشترط فى الطالب لنيل درجة دكتوراة الفلسفة فى علوم البيئة أن يكون حاصلا على درجة الماجستير فى العلوم البيئية من المعهد أومايعادلها من إحدى الجامعات ،وأن يقوم ببحوث مبتكرة لمدة ثلاث سنوات على الأقل ،وذلك وفقا لأحكام اللائحة الداخلية .
مادة248 مكرر 91-
( مضافةبقرار رئيس الجمهورية 83 لسنة 2006 )
يمنح مجلس جامعة جنوب الوادى بناء على طلب مجلس المعهد العالى للطاقة بأسوان الدرجات العلمية والدبلومات الآتية :
(أ) الدرجات العلمية :
1- درجة بكالوريوس الهندسة والتكنولوجيا فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية . 2- درجة الماجستير فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية . (ب) الدبلومات : دبلوم الدراسات العليا فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية 
مادة248 مكرر 92 -
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الهندسة والتكنولوجيا خمس سنوات . 
مادة248 مكرر 93- 
يشترط فى الطالب لنيل درجة الماجستير أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى الهندسة أو الهندسة والتكنولوجيا أو على دبلوم الدراسات العليا من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقا لأحكام اللائحة الداخلية 
مادة248 مكرر 94 -
يشترط فى الطالب لنيل أى من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى الهندسة أو الهندسة والتكنولوجيا من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل وفقا لأحكام اللائحة الداخلية
المعهد العالى للتكنولوجيا جامعة بنها
( مواد مضافة بقرار رئيس الجمهورية 83 لسنة 2006)
مادة 248 مكرر 95-
يمنح مجلس جامعة بنها بناء على طلب مجلس المعهد العالى للتكنولوجيا الدرجات العلمية والدبلومات الآتية :
(أ) الدرجات العلمية :
1- درجة بكالوريوس الهندسة والتكنولوجيا فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية .
2- درجة الماجستير فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية .
(ب) الدبلومات :
دبلوم الدراسات العليا فى أحد التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية
مادة248 مكرر 96-
مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس فى الهندسة والتكنولوجيا خمس سنوات .
مادة248 مكرر 97-
يشترط فى الطالب لنيل درجة الماجستير فى الهندسة والتكنولوجيا أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس فى الهندسة والتكنولوجيا من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين على الأقل وذلك وفقا لأحكام اللائحة الداخلية
مادة248 مكرر 98-
يشترط فى الطالب لنيل أى من دبلومات الدراسة العليا أن يكون حاصلا علىدرجة البكالوريوس فى فرع التخصص من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من معهد علمى آخر معترف به من الجامعة وأن يتابع الدراسة لمدة سنتين على الأقل وفقا لأحكام اللائحة الداخلية .
الباب الخامس النظام المالي
(أولاً) الأحكام العامة والسلطات المالية:
مادة 249 –
تطبق أحكام القوانين واللوائح العامة وذلك فيما لم يرد بشأنه نص خاص في قانون تنظيم الجامعات أو هذه اللائحة.
مادة 250-
مع مراعاة أحكام قانون تنظيم الجامعات وهذه اللائحة يكون للمسئولين بالجامعات السلطات المالية التالية:
(أ) لرئيس الجامعة جميع السلطات المقررة للوزير وله وحده البت في الحالات التي تقضي القواعد واللوائح المالية العامة عرضها على وزير المالية أو وزارة المالية أو الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
(ب) لنائب رئيس الجامعة وأمين المجلس الأعلى للجامعات وأمين الجامعة – كل في دائرة اختصاصه – السلطات المالية المقررة لوكيل الوزارة وسلطات المراقب المالي.
(ج) لعمداء الكليات ورؤساء الوحدات ذات الطابع الخاص ومن يفوضه رئيس الجامعة كل في دائرة اختصاصه – جميع السلطات المالية المقررة لوكيل الوزارة.
(د) لرؤساء الأقسام العلمية بالكليات وأمين الجامعة المساعد ومن يندبه رئيس الجامعة ومدير عام أمانة المجلس الأعلى للجامعات – كل في دائرة اختصاصه – جميع السلطات المالية المقررة لرؤساء المصالح. مادة 251- لعمداء الكليات وأمين الجامعة والأمناء المساعدين الترخيص باستخراج الشهادات والصور وسائر المستخرجات من الدفاتر الرسمية بعد أداء الرسوم المقررة.
ثانياً: الموازنة والرقابة على تنفيذها:
مادة 252-
يكون لكل جامعة موازنة خاصة بها تعد على نمط موازنات الهيئات العامة وتشمل جميع الإيرادات المنتظر تحصليها والنفقات المقرر صرفها خلال السنة المالية.
ويعد مجلس الجامعة مشروع الموازنة بعد استطلاع رأي مجالس الكليات والوحدات التابعة للجامعة ويتولى وزير التعليم العالي عرضه. بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات، على جهات الاختصاص وفقاً لأحكام القانون.
مادة 253 –
يقدم إلى مجالس الجامعات والكليات بصفة دورية كل ثلاثة شهور بيان مالي عن مراكز الاعتمادات المالية مع مراعاة مقارنة ذلك باعتمادات الموازنة ومثيلتها في السنة السابقة وتوضيح الفروق زيادة ونقصاً وأسبابها. وتنظيم اللوائح المالية لكل جامعة قواعد إعداد هذه البيانات الدورية والرقابة عليها.
مادة 254 –
تقوم كل جامعة يفتح حساب مصرفي بالبنك المركزي المصري تودع فيه جميع الإيرادات المحصلة فعلا وإعانات الحكومة عدا إيرادات الصناديق الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص ويتم السحب بموجب شيكات على البنك موقعاً عليها من المختص بالجامعة توقيعاً أولاً ومن ممثل وزارة المالية توقيعاً ثانياً.
مادة 255-
ينظم مجلس الجامعة في حدود الموازنة قواعد منح الإعانات والمكافآت وما تساهم به الجامعة في التمثيل والمؤتمرات والمهمات العلمية والإجازات الدراسية والرحلات والبحوث العلمية والتدريب والإشراف والمحاضرات العامة ونفقات الطبع والنشر وما يشبه ذلك يكون الصرف بموافقة مجلس الجامعة أو من يندبه.
ثالثاً: الحسابات:
مادة 256-
تنظم اللائحة المالية والحسابية لكل جامعة نظام الحسابات ومستنداتها وسجلاتها وفق أصول المحاسبة المتبعة للهيئات العامة ويعتمد النظام المحاسبي على ما يأتي:
(أ) نظام المحاسبة بالموازنات التخطيطية للجامعة والكليات والوحدات الفرعية.
(ب) نظام المحاسبة المالية للإيرادات والنفقات والمراكز المالية.
(ج) نظام المحاسبة عن تكلفة الخدمات والأعمال.
مادة 257 –
لرئيس الجامعة أن يرخص في تسوية مبالغ في حدود 200 جنيه بدون مستندات إذا وجدت مبررات تستدعى ذلك وما زاد على ذلك يكون بترخيص من مجلس الجامعة.
ولرئيس الجامعة أو من يندبه أن يرخص في تقسيط مبالغ مستحقة للجامعة لدى عاملين أو أقراد إذا لم يجاوز أي مبلغ منها 200 جنيه وإذا جاوزه كان الترخيص من مجلس الجامعة بشرط ألا تزيد مدة التقسيط على ثلاث سنوات وألا يتجاوز المبلغ 500 جنيه وفي غير هذه الحالة تجب موافقة وزارة المالية.
مادة 258-
لنائب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين الجامعة – كل في دائرة اختصاصه – صرف مرتبات ومكافآت مقدماً لأساتذة الزائرين والأعضاء هيئة التدريس ومدرسي اللغات وغيرهم من خارج الجمهورية بعد تسلمهم العمل وذلك في حالات الضرورة القصوى على ألا يجاوز ما يصرف منها في كل مرة ما يعادل مرتب أو مكافأة شهر وعلى أن تخصم قيمة تلك السلفة من المكافأة المستحقة شهرياً خلال مدة العقد أو أربعة شهور أيهما أقل.
ولنواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين الجامعة – كل في دائرة اختصاصه – الترخيص بصرف مرتبات ومكافآت الأساتذة والعاملين المعينين بعقود انتهت مدتها واتخذت الإجراءات لتجديدها ماداموا قائمين بالعمل وذلك بصفة مؤقتة لحين اتمام إجراءات التجديد.
مادة 259-
تعد الجامعة حساباً شهرياً عن كل نوع من أنواع النشاط المالي وكذلك حسابا ربع سنوي ويتضمن هذا الحساب بيانات شاملة عن تقديرات الإيرادات واعتماد المصروفات السنوية وما تم تحصليه وما صرف فعلاً وتبليغ صورة كل منها لوزارة المالية والجهاز المركزي لمحاسبات، وتعد الجامعة خلال الثلاثة أشهر التالية لانتهاء السنة المالية حساباً ختامياً للجامعة يوضح الإيرادات والنفقات الفعلية مقارنة بتقديرات الموازنة وتعرض على مجلس الجامعة لاعتماده وإبلاغه لوزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات.
رابعاً المشتريات:
مادة 260 –
يكون شراء جميع احتياجات الجامعة ووحداتها المختلفة عن طريق مناقصات عامة يعلن عنها، ويجوز عند الاقتضاء أن يكون الشراء عن طريق مناقصات محلية أو محدودة أو بالممارسة، كما يجوز أن يتم الشراء عن طريق الأمر المباشر وتكون سلطة الترخيص بإجراء المناقصات المحلية والمحدودة والممارسة والأمر المباشر والبت فيها باسنادها أو إلغائها على الوجه التالي:
التصرف رئيس مجلس القسم أو الأمين المساعد نائب رئيس الجامعة أو العميد أو الأمين رئيس الجامعة
أولاً – المناقصات والممارسات
ثانياً – الشراء بالأمر المباشر:
المستندات العادية
مقاولات الأعمال
الشراء من محتكر
ثالثاً – اعتماد توصيات البت في المزايدات ما لا يزيد على جنيه
20000
500
1000
5000
5000
5000
2000
5000
10000
20000 ما زاد على جنيه
50000 - - 10000
20000
وللجامعة أن تتعاقد مباشرة دون مناقصات مع شركات القطاع العام المتخصصة على التوريدات والمقاولات في حدود 100 ألف جنيه بترخيص من نائب رئيس الجامعة أو أمينها وبترخيص من رئيس الجامعة فيما زاد على ذلك.
مادة 261-
تتولى الجامعة دون الرجوع إلى جهة أخرى استيراد احتياجاتها من الأجهزة والكيماويات وغيرها من المهمات التي تحتاج إليها. والقيام بكافة الإجراءات اللازمة للاستيراد بما في ذلك البت في العطاءات وإصدار تصاريح الاستيراد المخصة في حدود الحصة النقدية للجامعة إيراداتها من النقد الأجنبي ويتم فتح الاعتمادات المستندية عن طريق البنك المودع فيه أموال الجامعة بمجرد إخطاره بفتح الاعتماد.
مادة 262-
يجوز التأمين علىالمشتريات في الحالات الضرورةي التي تستلزم ظروف خاصة التأمين عليها ويكون الترخيص في ذلك من رئيس الجامعة أو من يفوضه من نواب رئيس الجامعة أو العمداء أو أمين الجامعة.
مادة 263-
للجامعة شراء الكتب والمجلات العلمية والدوريات وغيرها من المصنفات العلمية بدون مناقصة على أن يكون الترخيص بالشراء في حدود الصسلطات الآتية:
1- لرئيس مجلس القسم والأمين المساعد – كل في دائرة اختصاصه الترخيص بالشراء في حدود 200 جنيه.
2- لنواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وأمين الجامعة – كل في دائرة اختصاصه – الترخيص بالشراء في حدود 500 جنيه.
3- لرئيس الجامعة أو من يفوضه الترخيص بالشراء فيما يزيد على ذلك.
ومع عدم الإخلال بأحكام المادة 189 من قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 يضع مجلس الجامعة قواعد التصرف بمقابل أو دون مقابل في الكتب والمجلات والدوريات والمطبوعات.
مادة 264-
يجوز للجامعة أن تتولى الطبع والنشر وإجراءات الشراء والإصلاح والصيانة والأعمال اللازمة لها في حدود الاعتمادات المقررة بالموازنة دون الرجوع للوزارة والمصالح والمؤسسات وغيرها من الهيئات المنصوص في اللوائح المالية.
مادة 265-
يجوز الإذن بالدفع المقدم في الحالات الضرورية ويكون الدفع مقابل خدمات أو مشتريات أو تنفيذ أعمال وذلك بترخيص من:
(أ) عمداء الكليات وأمين الجامعة ومن يندبه رئيس الجامعة – كل في دائرة اختصاصه – في حدود 75% من القيمة المتعاقد عليها.
(ب) رئيس الجامعة أو من يندبه في يزيد على ذلك.
ويجوز لرئيس الجامعة عند الضرورة إعفاء بعض شركات القطاع العام المنتجة لأصناف معينة أو المحتكرة لتوزيعها من تقديم خطابات الضمان من الدفعات المقدمة.
مادة 266-
تكون تلبية احتياجات الجامعة والكليات والوحدات الفرعية واستغلال مبانيها وموجوداتها وفقاً لما تقرره مجالسها وطبقاً للقواعد التي يضعها مجلس الجامعة.
خامساً: الصناديق الخاصة:
مادة 267-
ينشأ بك لجامعة صناديق خاصة للأغراض الآتية:
أولاً – صندوق الخدمات التعليمية للرسوم والمصروفات التي يؤديها الطلاب طبقاً لهذه اللائحة مقابل الخدمات الطلابية والتعليمية وتتكون موارده من:
(أ) رسم المكتبة.
(ب) رسم المختبرات.
(ج) رسم الانتساب ورسم الاستماع والتدريب.
(د) رسم القيد والمصروفات الدراسية للطلاب الوافدين.
(ه) رسم دخول الامتحان المشار إليه في المادة (271/ سادساً) من هذه اللائحة.
(و) رسم استخراج الشهادات.
ثانياً – صندوق حصيلة بيع المباني والأراضي المخصصة لأغراض الجامعات والأجهزة والمعدات التي يثبت عدم صلاحيتها.
ثالثا – صندوق حصيلة رسوم الصيانة ,واستهلاك الأدوات ,والنشاط الرياضي والاجتماعي المحصلة من طلاب المدن الجامعية ,ومقابل الإقامة للوفود الزائرة.
رابعا – صندوق الخدمات الطيبة:
وتتكون موارده من:
(أ‌) رسوم الخدمات المنصوص عليها من هذه اللائحة.
(ب) سائر الموارد الأخرى التي ترد لإغراض هذا النصوص
خامسا – يجوز بقرار من المجلس الأعلى للجامعات ,بناء على اقتراح مجلس الجامعة وبموافقة وزارة المالية إنشاء صناديق خاصة أخري لأية رسوم تفرض مستقبلا.
مادة 268-
يكون للصناديق الخاصة موازنة تقديرية وتودع حصليتها في البنك الذي يختاره مجلس الجامعة ويرحل الفائض من سنة لأخرى، ويرفق بالحساب الختامي للجامعة كشف مبين فيه ما تم تحصيله وصرفه خلال العام المالي وتخصص حصلية الصناديق من النقد الأجنبي لاستيراد التجهيزات والكتب والدوريات وغيرها ولا تحسب في الحصة النقدية المخصصة للجامعة.
مادة 269-
يجوز للجامعة بيع المباني والأراضي المخصصة لأغراضها والأجهزة والأدوات والمعدات والتي يثبت عدم صلاحيتها على أن تودع حصليتها في صندوق يصرف منها على الإنشاءات والتجهيزات دعما للتعليم الجامعي وذلك طبقاً للقواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات بعد أخذ رأي مجالس الجامعات.
مادة 270-
تحدد اللائحة المالية لكل جامعة نظام الصناديق الخاصة وقواعد التصرف في حصليتها.
سادساً: التأمينات ورسوم الخدمات
مادة 271-
يؤدي الطلاب الرسوم الآتية سنوياً، وتخصص حصيلة كل رسم للخدمات التي يؤدي عنها:
أولاً: رسم المكتبة:
50 قرشاً لطالب الليسانس وبالكالوريوس.
خمسة وسبعون جنيها لطالب الدراسات العليا
رسم الاتحاد 150 قرشاً.
رسم الخدمات الطبية خمسة جنيهات.
رسم التأمين ضد الحوادث 25 قرشاً.
رسم صندوق مساعدة الطلاب 50 قرشاً.
وتؤدي هذه الرسوم دفعة واحدة قبل بدء الدراسة بالنسبة لطالب درجة الليسانس أو البكالوريوس أو طالب الدراسات العليا. كما تؤدي الرسوم سنوياً بالنسبة للطالب المقيد للحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه "ويعفى المعيدون والمدرسون المساعدون وسائر القائمين بالتدريس بالجامعات والكليات والمعاهد العليا التابعة لوزارة التعليم العالي وطلاب منح التفرغ للدراسات العلليا بالجامعات من أداء هذه الرسوم مع الاستفادة من هذه الخدمات".
ثانياً – رسم المختبرات وتأمين الأدوات:
يؤدي الطالب في الكليات العلمية وأقسام الكليات النظرية التي تجدري فيها دراسات معملية علاوة على ما تقدم رسماً للمختبرات مقداره ثلاثة جنيهات عند أول قيد، يؤدي طالب الدراسات العليا (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) رسماً مقداره خمسة وسبعون جنيها سنوياً، على أن تخصص حصيلة هذا الرسم لصندوق تحسين الخدمات التعليمية، ويعفى من أداء هذا الرسم المعيدون والمدرسون المساعدون وسائر القائمين بالتدريس.
يؤدي طالب كلية طب الأسنان، فضلاً عن رسم المختبرات، تأميناً مقداره أربعة عشر جنيهاً عند قيده بالفرقة الأولى وثلاثون جنيها عند قيده في فرقة أعلى وذلك عن الأدوات والأجهزة التي تصرف إليه كعهدة حتى يردها بالكامل سليمة، ويرد هذا التأمين إلى الطالب عند انتهاء دراسته في الكلية أو انقطاعه عنها بصفة نهائية.
وفي جميع الأحوال يجب أن يحصل الطالب على براءة ذمة من الكلية المختصة عند انتهاء دراسته أو انقطاعه.
ثالثاً – يؤدي طالب كلية الصيدلة أربعة جنيهات مقابل مكافأة تصرف للصيدلية التي يقضي فيها التمرين.
رابعاً – يؤدي الطالب المنتسب في بدء العام الجامعي رسم انتساب مقداره مائة وخمسين قرشاً ورسم مقداره خمسون قرشاً ورسم تأمين ضد الحوادث مقداره خمسة وعشرون قرشاً ولا يجوز الإعفاء من أي من هذه الرسوم، ويجوز للطالب المنتسب الاستفادة من الخدمات الطبية ومن خدمات صندوق مساعدة الطلاب إذا سدد الرسوم المقررة لها.
خامساً – مصروفات الدراسة لغير المصريين:
يؤدي الطالب الوافد على غير منحة من منح جمهورية مصر العربية التي يقررها وزير التعليم والرسوم الآتية:
(أ) بالنسبة لطلاب مرحة الليسانس والبكالوريوس.
1- رسم قيد لأول مرة مقداره 1000 جنيه استرليني في كليات الآداب والحقوق والتجارة والاقتصاد والعلوم السياسية، ودار العلوم، والدراسات العربية والبنات والتربية بالنسبة للأقسام الأدبية، ومقداره 15000 جنيه استرلين في الكليات والمعاهد الأخرى.
(ب) بالنسبة لطلاب الدراسات العليا:
1- رسم قيد لأول مرة مقداره 1200 جنيه استرليني في كليات الفئة الأولى المبينة في الفقرة (أ/1)، ومقدارها 1700 جنيه استرليني في الكليات والمعاهد الأخرى.
2- مصروفات دراسية سنوية:
يؤدي طالب الدبلوم مصروفات مقدارها 1000 جنيه استرليني في كليات الفئة الأولى في الفقرة (أ/1) ومقدارها 1300 جنيه استرليني في الكليات والمعاهد الأخرى.
يؤدي طالب درجة الدكتوراه مصروفات مقدارها 2000 جنيه استرليني في كليات الفئة الأولى المبينة في الفقرة (أ/1)، ومقدارها 2500 جنيه استرليني في الكليات والمعاهد الأخرى.
(ج) تؤدي المصروفات الدراسية على قسطين يستحق أولهما في بداية العام الجامعي والأخر بعد عطلة نصف السنة.
ويؤدي الطالب المرخص له في التقدم للامتحان من الخارج في مرحلة الليسانس والبكالوريوس المصروفات الدراسية المنصوص عليها في الفقرة (أ/1).
(د) يخصص جزء من حصيلة كل رسم للخدمة التي يؤدي عنها ويورد الباقي لحساب الخزانة العامة وفقاً لما يحدده وزير التعليم.
(هـ) يجوز لوزير التعليم تقرير الوضع على منح إعفاء من الرسوم ومصروفات الدراسة للطلاب الأجانب كلها أو بعضها.
(و) تستثنى من القواعد السابقة فروع الجامعات والكليات في الخارج وفقاً للنام الذي يقرره وزير التعليم.
سادساً – يؤدي الطلاب رسماً لدخول الامتحان على الوجه الآتي:
1- جنيهان لطلاب الدراسات العليا (دبلوم، ماجستير، دكتوراه) وخمسون جنيهاً عن كل سنة تلي المدة المنصوص عليها في اللوائح الداخلية للكليات.
2- جنيه واحد للطلاب المنتسبين والمتقدمين للامتحانات التكميلية من الحاصلين على شهادة الثانوية الفنية.
3- خمسون جنيها عن امتحان المقرر الدراسي للمتقدمين للامتحان من الخارج.
سابعاً – المكافآت والحوافز الدراسية:
مادة 272-
يمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الذين لا يجاوز ترتيبهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الثلاثين في شعبة العلوم والعشرة في شعبة الآداب والخمسة في امتحان كل من شهادات الدراسة الثانوية الفنية مكافأة قدرها حالة وعشرون جنيها سنوياً لكل منهم.
ويمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الذين لا يجاوز ترتيبهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الثلاثين في شعبة العلوم والعشرة في شعبة الآداب والخمسة في امتحان كل من شهادات الدراسة الثانوية مكافأة قدرها حالة وعشرون جنيهاً سنوياً لكل منهم.
ويمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الحاصلون على 80% على الأقل في التقدير العام لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو امتحان شهادة الدراسة الثانوية الفنية من غير المشار إليهم في الفقرة السابقة مكافأ به قدرها أربعة وثمانون جنيهاً.
ويستمر صرف المكافأة المشار إليها بالفقرتين السابقتين للطلبة الحاصلين عليها بالفئات المذكورة إذا حصل الطالب في امتحان النقل على تقرير عام جيد جداً.
وكل من يحصل على تقدير عام ممتاز في امتحان النقل يمنح مكافآت سنوية قدرها مائة وعشرون جنيهاً، ومن يحصل على تقدير عام جيد جداً من غير المشار إليهم في الفقرات الثلاث الأولى من هذه المادة يمنح مكافأة سنوية قدرها ستون جنيهاً ويضع المجلس الأعلى للجامعات قواعد تطبيق هذا النظام على الطلاب الذين يقبلون في سنوات تلي السنوات الإعدادية والأولى الكليات التي ليس بها سنوا إعدادية.
ويكون منح المكافأة مقصوراً على السنة الدراسية التالية للسنة التي يحصل فيها الطالب على التقدير سالف الذكر، وتجدد المكافأة كلما توافر شروطها وفقاً للتفصيل السابق.
وبالنسبة للكليات التي لا يعقد فيها امتحانات نثل سنوياً يستمر منح المكافأة المشار إليها خلال المرحلة الدراسية التي تلي امتحانات النقل.
ويكون صرف المكافآت المشار إليها في هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسي، وتصرف المكافأة دفعة واحدة إلى ورثة الطالب إذا توفي بعد استحقاقها.
ويجوز للمجلس الأعلى للجامعات بناء على اقتراح مجالس الجامعات تقرير مكافآت لتشجيع الدراسات في بعض الأقسام.
وتسري الأحكام السابقة فيها عدا ما جاء بالفقرة الأولى على الطلاب المستجدين من أبناء جمهورية مصر العربية الناجحين في شهادة الثانوية العامة الذي يجر يتحت إشراف حكومة جمهورية مصر العربية في غزة أو في أي من الدول الأخرى.
مادة 273-
يجوز أن تمنح مكافآت دراسية للحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس على أساس التفوق وذلك للتفرع للدراسات العليا بالجامعة.
ويكون منح المكافآت بقرار من رئيس الجامعة بناء على موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث واقتراح مجلس الكلية ويراعى في ذلك التقدير النهائي لدرجة الليسانس أو البكالوريوس أو الدبلومات أو الدرجات العلمية الأعلى وسلوك الطالب وتقدمه في دراسته والمادة التي يراد مواصلة الدراسة والبحث فيها، وتكون المكافآت ثلاثمائة جنيه في السنة للحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس وأربعمائة وثمانون جنيهاً في السنة للحاصلين على درجة الماجستير وتؤدي المكافأة على أقساط شهرية لمدة سنة قابلة للتجديد بناء على طلب مجلس الكلية المختص.
وتضم مدة المنحة إلى مدة الخدمة في الأقدمية في حساب الأقدمية أو الخبرة عند التعيين في الوظائف الجامعية والحكومية ووظائف القطاع العام.
ولمجلس الدراسات العليا والبحوث بناء على اقتراح مجلس الكلية أن يحرم الطالب من المكافأة الدراسية قبل انتهاء مدتها إذا رسب في الامتحان أو إذا كان سلوكه أو حالته الدراسية وفقاً لتقارير المشرف عليه لا تجعله جديراً باستمرار تمتعه بها.
مادة 274-
يجوز أن يمنح الطلاب المكافآت والحوافز التي تأتي عن طريق التبرع الخاص وفقاً للشروط التي يشترطها المتبرع، وذلك بعد موافقة مجلس الجامعة عليها.
ويجوز أن يطلق على المكافآت أو الجوائز اسم المتبرع أو أي اسم آخر يختاره ويوافق عليه مجلس الجامعة.
ثامناً – مكافآت التدريس:
مادة 275-
لرئيس الجامعة أن يعهد إلى أعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس في كليات الجامعة إلقاء دروس أو محاضرات أو القيام بتمارين عملية في غير كلياتهم داخل الجامعة، وذلك بناء على اقتراح مجلس الكلية المنتدب إليها وبعد أخذ رأي مجلس الكلية المنتدب منها، ويجوز في هذه الحالة منح المنتدب مكافآت تعيين وفقاً للأحكام المبينة فيما بعد .
مادة 276-
لمجلس الكلية أن يكلف أعضاء هيئة التدريس وسائر المشتغلين بالتدريس بالكلية إلقاء دروس أو محاضرات أو القيام بتمارين علمية في الأقسام الملحقين بها أو في غيرها داخل الكلية، وتعتبر الكلية بأقسامها المختلفة والمعاهد التابعة لها وحدة قائمة بذاتها.
مادة 277-
يجوز الندب للتدريس خارج الجامعة بقرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الكلية وأخذ رأي مجلس القسم المختص بشرط ألا يكون من شأن الندب المساس بحن سير العمل بالكلية المنتدب منها ولا أن يؤدي إلى تغيب المنتدب عن مقر عمليه لأكثر من يومين في الأسبوع.
ويجوز الندب كل الوقت، وفي هذه الحالة يعتبر إعارة ويخضع لأحكام الإعارات.
مادة 278-
لا يجوز الندب إلى القسم للتدريس في أقسام الليسانس والبكالوريوس إلا إذا استوفى أعضاء هيئة التدريس وغيرهم ن القائمين بالتدريس فيه – كل في مادته – النصاب المنصوب عليه في المادة التالية.
ولا يجوز الندب إلى القسم للتدريس في أقسام الدراسات العليا إلا إذا استوفى الأساتذة والأساتذة المساعدون كل في مادته النصاب المنصوص عليه في المادة التالية.
مادة 279-
يمنح أعضاء هيئة التدريس والمعيدون وسائر القائمين بالتدريس في كليات الجامعات مكافآت مالية بالفئات المقررة في هذه اللائحة بعد، عند ندبهم لإلقاء دروس أو محاضرات أو القيام بتمارين علمية في إحدى جامعات جمهورية مصر العربية غير جامعاتهم.
ويمنحون مكافآت مالية بالفئة المشار إليها عند قيامهم بإلقاء دروس أو محاضرات أو تمارين عملية في جامعاتهم إذا زاد عدد ساعات الدروس أو المحاضرات والتمارين العملية التي يقومون بها أسبوعياً على ثمان بالنسبة للأستاذة وعشر بالنسبة للأساتذة المساعدين واثنتي عشرة بالنسبة إلى المدرسين وأربعة عشر بالنسبة للمدرسين المساعدين. والمعيدين ويحدد المجلس الأعلى للجامعات النصاب بالنسبة للمدرسين خارج هيئة التدريس وتمنح المكافآت عن الساعات التي تزيد على هذا النصاب.
وتصرف مكافآت بالفئات المشار إليها عن ساعات التدريب الصيفي ومشروعات البكالوريوس والدراسات العليا التي تتم عقب الامتحانات التحريرية دون استيفاء النصاب المقرر لساعات التدريس وعند حساب المكافآت الخاصة بالتدريس في الدراسات العليا تحسب الساعة ساعتين.
مادة 281-
تحدد المكافآت المقررة في المواد السابقة بما يعادل 3% من أول مربوط الفئة المالية عن الدرس الواحد لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين ومدرسي اللغات والمدرسين خارج هيئة التدريس ولمن يندب للتدريس من غير هذه الفئات إذا كان من العاملين في الحكومة أو الهيئات او المؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لها.
وتحدد المكافآت المذكورة بما يعادل 5% من أول مربوط الفئة المالية عن الدرس الواحد لمن يندب للجامعات أو الكليات من خارج المدينة التي بها جامعته أو كليته. وتعتبر مدينتا القاهرة والجيزة في حكم هذا النص مدينة واحدة.
فإذا لم يكن من العاملين في الجهات السابقة، حدد رئيس الجامعة المختص بعد أخذ رأي مجلس الكلية المختص مكافآته بما لا يجاوز مكافأة الأستاذ عن الدرس الواحد.
وفي جميع الأحوال يشترط ألا تقل المكافأة عن ثمانين قرشاً للدرس الواحد عدا مدرسة التمريض ومدرسة مساعدات الممرضات فلا تقل المكافأة عن خمسين قرشاً للدرس الواحد.
مادة 282-
تعتبر مدة الدرس ساعة فيما يتعلق بالدروس النظرية وساعتين فيما يتعلق بالدروس العملية.
مادة 283-
لرئيس الجامعة بعد أخذ رأي مجلس الكلية المختص أن يقرر مكافأة إجمالية لمن يدعون من خارج الجامعة لإلقاء محاضرات أو دروس بصفة عرضية أو يعهد إليهم بالإشراف على الجانب التطبيقي لدراسات معينة تستلزم خبرة خاصة بحيث لا تجاوز هذه المكافأة ثلاثين جنيهاً في الشهر.
مادة 284-
يمنح المنتدب للتدريس من العاملين في الحكومة أو الهيئات العامة أو المؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لها بعيداً عن محل إقامته بدل سفر ومصروفات انتقاله وفقاً للوائح العامة أما المنتدب من غير العاملين فيقدر رئيس الجامعة بدل سفر ومصاريف انتقاله، وبالنسبة للأساتذة الأجانب الزائرين فيتولى المجلس الأعلى للجامعات تحديد طريقة معاملتهم المالية.
تاسعاً – مكافآت الامتحان:
مادة 285-
لعميد الكلية أن يكلف بأعمال الامتحان أعضاء هيئة التدريس وسائر القائمين بالتدريس والعاملين من غيرهم.
مادة 285- مكرراً –
يمنح أعضاء هيئة التدريس والمدرسون المساعدون والمعيدون حوافز مادية بما يكفل تحقيق الأهداف وترشيد الأداء وفقاً للقواعد التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات ويصدر بها قرار من وزير التعليم.
مادة 286 –
يمنح مكافآت عن أعمال الامتحانات:
1- لمن يعين من خارج الجامعة للقيام بهذه الأعمال.
2- لمن يندب من كلية إلى أخرى بشرط أن يقوم بهذه الأعمال علاوة على قيامه بأعماله الأصلية في كليته أو في قسمه.
3- لأعضاء هيئة التدريس والمدرسين المساعدين والمعيدين ومدرسي اللغات والمنتدبين لتدريس من الخارج بمكافآت إجمالية إذا باشروا عملاً من الأعمال الآتية:
(أ) امتحانات الطلاب الذين يتقدمون لها من الخارج إذا عقد لهم امتحان خاص.
(ب) تصحيح أوراق الامتحانات.
(ج) فحص البحوث التي تقدم في امتحانات الدراسات العليا ومناقشاتها والاشتراك في مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه.
(د) العمل في لجنة المراقبة العامة ويشمل تنظيم مراحل الامتحان والرصد والمراجعة وإعداد نتائج الامتحان.
(هـ) أعمال الملاحظة بلجان الامتحان.
مادة 287–
تقدر مكافآت تصحيح أوراق الامتحانات التحريرية بسنبة ما صحه الممتحن في كل هذه الأوراق على الأساس الآتي:
أولاً: امتحانات النقل والامتحانات النهائية لدرجتي الليسانس والبكالوريوس ومعادلة هاتين الدرجتين وامتحان الدراسة العليا بمائة قرش عن الورقة الواحدة بشرط ألا تقل المكافأة في كل مادة للممتحن الواحد عن مائة جنيه، وبحد أقصى خمس مواد على مستوى الكلية. ولا تزيد جملة مكافآت التصحيح التي يحصل عليها الممتحن الواحد في دور الامتحان الواحد على 1500 جنيه على مستوى الجامعة.
ثانياً – في امتحان مدرسة التمريض ومساعدات الممرضات خمسون قرشاً عن الورقة بشرط ألا تقل جملة المكافأة للممتحن الواحد عن ثلاثين جنيهاً في كل مادة.
رابعاً – يعتبر كل مقرر ينتهي بامتحان "مادة" وذلك عند حساب مكافأة تصحيح أوراق الامتحانات التحريرية.
مادة 288-
إذا اقتضى الاختيار العملي تصحيح أوراق قدرت المكافأة على أساس ثلاثين قرشاً لكل ورقة بشرط الا تقل جملة المكافأة عن عشرين جنيهاً في كل مادة.
مادة 289-
يمنح الممتحن بالامتحانات الشفوية والتطبيقية وحضور الامتحانات من أعضاء هيئة التدريس والعاملين الأصليين والمنتدبين مكافآت عن حضور هذه الامتحانات على الوجه الآتي:
(أ) إذا كان الممتحن من أعضاء هيئة التدريس أو من العاملين في الدولة أو الهيئات العامة أو هيئات القطاع العام وشركاته وشركات قطاع الأعمال العام منح مكافأة قدرها 4% من المرتب الشهري عن كلي جلسة من جلسات الامتحان، و60% لم يندب للجامعات أو الكليات من خارج المدينة التي بها جامعته أو كليته، وتعتبر مدينتا القاهرة والجيزة في حكم هذا النص مدينة واحدة.
(ب) إذا كان الممتحن من غير هؤلاء عين مجلس الكلية مكافأته.
وفي جميع الأحوال يشترط ألا تقل المكافأة لكل جلسة في الامتحانات الشفوية عن أربعة جنيهات، عدا
Comment on this post