Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

شروط تحريك الدعوى الجنائية ضد المحامى عن فعل يستوجب مؤاخذته جنائياً أثناء قيامه بواجبه فى الجلسة وبسببه

Posted on January 28 2014 by adhm eldakhs in احكام نقض ودستورية

الوقائع
اتهمت النيابة العامة الطاعن بوصف أنه في يوم .... بالجلسة العلنية لمحكمة جنح مستأنف ...... محافظة..... :ـــــــ أهان محكمة قضائية وذلك أثناء انعقاد الجلسة على النحو الثابت بمحضر الجلسة . وطلبت عقابه بالمادة 133 من قانون العقوبات . ومحكمة .....الابتدائية - بهيئة استئنافية - قضت حضورياً فى .... بحبس المتهم سنة مع الشغل . 
فطعن المحكوم عليه فى هذا الحكم بطريق النقض ....... إلخ .
المحكمة
وحيث إن مما ينعاه الطاعن على الحكم المطعون فيه أنه إذ دانه بجريمة إهانة هيئة قضائية قد شابه الخطأ فى تطبيق القانون ذلك بأن المحكمة قضت فى الدعوى رغم أنها لم ترفع بالطريق الذى رسمه القانون بالمخالفة لنص المادتين 49، 50 من قانون المحاماة . مما يعيبه ويستوجب نقضه .
لما كان مقتضى نص المادة 245 من قانون الإجراءات الجنائية ، والمادتين 49 ،50 من قانون المحاماة أنه إذا وقع من المحامى أثناء قيامه بواجبه فى الجلسة وبسببه ما يستدعى مؤاخذته جنائياً فإن رئيس الجلسة يحرر محضراً بما حدث وتتم إحالته إلى النيابة العامة لإجراء التحقيق ، ولا يجوز تحريك الدعوى الجنائية فى هذه الحالة إلا بصدور أمر  من النائب العام أو من ينوب عنه من المحامين العامين الأول  لما كان ذلك ، وكان الثابت من مدونات الحكم المطعون فيه أن المحكمة قضت بحبس الطاعن  وهو محام  لمدة سنة مع الشغل لارتكابه جريمة إهانة المحكمة أثناء مثوله بالجلسة لتأدية واجبه بعد أن أمر ممثل النيابة العامة الحاضر بالجلسة بتحريك الدعوى الجنائية قبله دون أن تفطن المحكمة لمؤدى المواد سالفة البيان فإنها تكون قد أخطأت فى تطبيق القانون مما يتعين معه نقض حكمها المطعون فيه وتصحيحه بالقضاء بعدم قبول الدعوى الجنائية .
(الطعن 18254 لسنة 65 ق جلسة 4 /1/ 2005)
Comment on this post