Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

مشروعات القوانين التى وافق عليها مجلس الوزراء فى اجتماعه الاسبوعى الاربعاء 7/5/2014

Posted on May 8 2014 by adhm eldakhs in اخبار قانونية

مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قوانين العقوبات والإجراءات الجنائية والقانون رقم 369 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون
وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قوانين العقوبات والإجراءات الجنائية والقانون رقم 369 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون. وينص التعديل على إبدال العقوبات البسيطة بواجبات أخرى أو الإفراج عنه تحت شرط، وذلك بما يساعد على تجنب إختلاط مرتكبي العقوبات البسيطة بغيرهم من الجناة، فضلاً عن إمكانية إخضاع المحكوم عليه لمتابعة تامة وصارمة لسلوكه خارج السجن.

استصدار قرار بقانون بمد فترة المجالس الحالية لإدارات الغرف السياحية واتحادها
كما وافق مجلس الوزراء على استصدار قرار بقانون بمد فترة المجالس الحالية لإدارات الغرف السياحية واتحادها إلى ما بعد نهاية العام الحالي 2014، بالإضافة إلى إجراء تعديل جزئي لأحكام القانون رقم 85 لسنة 1986 في شأن الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها.

وافق أيضا مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014 بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة.
وينص التعديل على أن يستبدل بنصوص المواد 7 و 11 و 17 من القانون رقم 14 لسنة 2014 بالنصوص الآتية:
مادة (7)
تلتزم وزارة الصحة والسكان بوضع خطط تدريبية دورية للتنمية المهنية المستدامة للخاضعين لأحكام هذا القانون وما يلزم منها للترقية الفنية داخل المستوى الواحد أو من مستوى لأخر، وتتحمل الوزارة المصروفات والرسوم اللازمة لحصول أعضاء المهن الطبية على الدراسات العليا الداخلة فى نطاق تخصصاتهم بما يخدم مصلحة العمل، وتحدد اللائحة التنفيذية الضوابط والشروط والمعايير المنظمة لذلك.
مادة(11)
يصرف حافز طوارئ بنسبة 100%-400% من أساسى الراتب للاطباء البشريين العاملين بأقسام الطوارئ بالمستشفيات الحاصلين على مؤهلات علمية أو دورات تدريبية معتمدة من وزارة الصحة والسكان تؤهلهم للعمل بأقسام الطوارئ وتحدد اللائحة التنفيذية معايير الصرف.
ويصرف حافز خدمات إسعافية لفنيى الاسعاف بنسبة 50% من المرتب الاساسى للعاملين بمرافق الاسعاف التى لم تضم لهيئة الاسعاف المصرية، وذلك بمراعاة معايير تقييم الاداء المشار اليها بالمادة (10) من هذا القانون.
مادة (17):
يمنح اعضاء المهن الطبية المخاطبين باحكام هذا القانون "بدل مهن طبية" على أن يترواح بين 700 جنيه الى 400جنيه وتحدد اللائحة التنفيذية معايير الصرف وفقا لطبيعة العمل وسنوات الدراسة(تدرج هرمى).
يتم صرف هذا البدل على مراحل بواقع 120 جنيه شهرياً اعتباراً من 1/1/2014 لجميع الفئات ثم يزاد ليصرف بنسبة 65% من كامل قيمة البدل لكل فئة اعتباراً من 1/7/2014 ثم يتم صرف كامل قيمة هذا البدل اعتباراً من 1/7/2015.

فرض ضريبة إضافية مؤقتة بنسبة 5% على الدخول أكثر من مليون جنيه (سنوياً)
وإعمالاً لمبدأ العدالة الإجتماعية، وافق المجلس على التعديل المقترح من وزارة المالية على قانون الضريبة على الدخل بخصوص فرض ضريبة إضافية مؤقتة بنسبة 5% على الدخول أكثر من مليون جنيه (سنوياً)، ومع السماح للممول باستخدام مبلغ الضريبة في تمويل مشروع خدمي أو أكثر من بين المشروعات العامة في مجالات التعليم والصحة والزراعة والاسكان والبنية التحتية الموزعة على مختلف محافظات ومدن ومراكز وقرى الجمهورية وسوف يتم تحديد هذه المشروعات بقرار من وزير المالية بالتنسيق مع وزير التخطيط والتعاون الدولي، ويهدف هذا التعديل إلى تشجيع المشاركة المجتمعية في تحسين الأحوال المعيشية لقاطني المناطق المحرومة من الخدمات، ومنح الممول ميزة اختيار المشروع الذي تموله هذه الضريبة بجانب المكان الذي يختاره في إطار الخطة العامة للدولة.

زيادة عدد المنافذ المخصصة لتلقى رغبات المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية بمحافظة أخرى خلاف المحافظة محل الإقامة
من جهة اخرى عرض السيد وزير التنمية المحلية والإدارية تقريراً حول الترتيبات الجارية لإجراء الانتخابات الرئاسية حيث أشار الى أنه تمت زيادة عدد المنافذ المخصصة لتلقى رغبات المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية بمحافظة أخرى خلاف المحافظة محل الإقامة لتشمل عدد 593 منفذاً. وتتم الإجراءات بمجرد تقديم بطاقة الرقم القومى فقط دون تحصيل أية رسوم أو إجراءات أخرى.
ووجه وزير التنمية المحلية والإدارية نظر الوافدين المقيمين خارج محافظاتهم سرعة تغيير مقارهم الإنتخابية ليتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية القادمة من أماكن إقامتهم.
وفي هذا الصدد، ناشد مجلس الوزراء الشعب المصري العظيم المشاركة الإيجابية في التصويت بالإنتخابات الرئاسية وممارسة حقهم الدستوري في إختيار رئيس الجمهورية القادم، وذلك في إطار من الحرية والشفافية والنزاهة. وأكد المجلس أن إنجاز إستحقاق الإنتخابات الرئاسية سوف يمثل خطوة محورية على طريق إستكمال بنود خارطة المستقبل، مؤكداً في هذا الصدد أن الحكومة لن تألو جهداً عن توفير كافة الإمكانيات اللازمة للجنة الإنتخابات الرئاسية لمساعدة اللجنة في أداء دورها في الإشراف القضائي الكامل على تلك الإنتخابات. وأعاد المجلس التأكيد على أن الحكومة والوزراء والمحافظين وكافة المسئولين التنفيذيين يقفون على الحياد بين المرشحين في الإنتخابات الرئاسية.
الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصرى
Comment on this post