Overblog
Follow this blog
Edit post Administration Create my blog
egyptlayer.over-blog.com

egyption law

القوانين والاتفاقات الدولية التى وافق مجلس الوزراء عليها فى اجتماعة اليوم 22/5/2014

Posted on May 22 2014 by adhm eldakhs in اخبار قانونية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إلغاء بعض القرارات الصادرة من رئيس الجمهورية السابق بالعفو عن العقوبة أو تخفيفها خلال المدة من يونيو 2012 حتى 3 يوليو 2013، وذلك بعد دراسة مستفيضة كشفت عن صدور بعض قرارات العفو لأشخاص نسب إليهم ارتكاب جرائم تمس صالح وأمن الوطن والمواطنين، كما ثبت أن بعض المستفيدين من تلك القرارات عاودوا إرتكاب جرائم من تلك التي كانوا قد إرتكبوها في السابق، الأمر الذي يمس الأمن مما استلزم إلغاء تلك القرارات بما يحقق متطلبات أمن المجتمع.

قام مجلس الوزراء بعرض ومناقشة مشروع قرار رئيس الجمهورية بإصدار قانون مجلس النواب، وأتفق على طرحه للحوار المجتمعي.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005. ويحقق هذا التعديل قدراً كبيراً من الاستقلالية لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بما يمكنه من أداء الدور الهام المنوط به بموضوعية متجرداً عن أية اعتبارات سياسية قد تنال من فاعليته ومصداقيته.

استعرض مجلس الوزراء نتائج أعمال اللجنة المشكلة لتقييم تطبيق القرار الوزاري رقم 105 لسنة 2014 الخاص بوقف استيراد الدراجات النارية والتوك توك ومكوناتها، خاصة مع قرب انتهاء المهلة المحددة لاستيراد مكونات هذه المركبات.
حيث انتهت اللجنة إلى عدد من التوصيات، من أهمها :
- أن يسري وقف استيراد التوك توك والدراجات النارية على ما يستورد للاتجار وعدم سريان وقف الاستيراد على التريسكل.
- إلغاء وقف استيراد محركات الدراجات النارية والتوك توك، كما يلغى وقف استيراد شاسيهات هذه المركبات التي تستورد للإنتاج ويشترط في جميع الأحوال للإفراج عن هذه الأصناف تقديم بيان إليكتروني ونسخة ورقية بأرقام الشاسيهات والمحركات.
- عدم السماح باستيراد التريسكل المفكك كلياً أو جزئياً بغرض الاتجار طالما أنه يخضع لنفس بند الوحدة الكاملة.
- يتم تشكيل لجنة من الجمارك والمرور لوضع نظام ربط إليكتروني بينهما لإخطار المرور بالمركبات التي يتم الإفراج عنها وأجزاؤها الرئيسية (شاسيهات ومحركات) وعلى أن يتم الاستعانة بوزارة التنمية الإدارية في تنفيذ الربط الإليكتروني.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص انضمام جمهورية مصر العربية الى الاتفاقية بشأن الضمانات الدولية على المعدات المنقولة، وتعنى هذه الاتفاقية بتنظيم اجراءات تمويل وتأجير الطائرات، وتعد محوراً لتجارة الطائرات الدولية إذ وضعت نظاماً قانونياً متكاملاً وموحداً للتأمينات العينية على المعدات المتحركة، كما أنها توفر وسائل قانونية فعالة لاسترداد ثمن المعدات أو المعدات ذاتها فى حالة تعسر المشترى أو المستاجر أو افلاسها، كما اقامت نظاماً قانونياً لتسجيل التأمينات العينية علىى هذه المعدات.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص انضمام جمهورية مصر العربية الى البروتوكول بشأن المسائل التى تخص معدات الطائرات الملحق باتفاقية الضمانات الدولية على المعدات المنقولة، حيث أن البروتوكول يعد بمثابه آلية لتنفيذها.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص انضمام جمهورية مصر العربية الى الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبرالحدود الوطنية، وتهدف هذه الاتفاقية الى تعزيز التعاون العربى لمواجهة الجريمة ومكافحتها بمختلف صورها على الصعيدين القضائى والامنى، لما تمثله من تهديد لأمن الامة العربية واستقرارها، وعرقلة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول العربية.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص انضمام جمهورية مصر العربية الى الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، والتى تهدف الى تفعيل الجهود العربية فى مكافحة الفساد، وتعزيز التدابير الرامية الى الوقاية منه ومكافحته وكشفه بكل اشكاله وسائر الجرائم المتصلة به وملاحقة مرتكبيها، للعمل على تعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة وسيادة القانون.
الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصرى
Comment on this post